نقل وملاحة

قصة عربات الجولف بمحطة رمسيس من البداية حتى إعادة تشغيلها

بدأت السكة الحديد نهاية الأسبوع الماضى تشغيل عربات الجولف، بحسب توجيهات وزير النقل، كامل الوزير، ضمن حملة وشعار «الانضباط فى قيام ووصول قطارات السكة الحديد».

شارك الخبر مع أصدقائك

■ 3 وحدات وصلت نهاية 2017

بعد مرور أكثر من عامين ونصف على استلام هيئة السكة الحديد، عربات الجولف كار التى تم شرائها بهدف نقل كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، داخل محطة مصر بمنطقة رمسيس، بدأت الهيئة نهاية الأسبوع الماضى تشغيلها، بحسب توجيهات وزير النقل، كامل الوزير، ضمن حملة وشعار «الانضباط فى قيام ووصول قطارات السكة الحديد».

ترجع تفاصيل قصة شراء عربات الجولف، بداية من 2016، عندما طرحت هيئة السكة الحديد، مناقصة على الشركات العالمية والمحلية، توريد 3 عربات لنقل كبار السن، داخل وخارج أرصفة محطة مصر كتجربة أولى، على أن يتم تعميمها فى المحطات المركزية على مراحل ضمن برنامج تطوير مرفق السكة الحديد، وتوفير خدمة مطورة للركاب.

أشار مصدر مسئول بالسكة الحديد، إلى أن الهيئة استلمت العربات فعليا آواخر 2017، بتكلفة تصل إلى 1.8 مليون جنيه، بحسب أسعار ما قبل تحرير سعر الصرف، وبالتحديد قبل إقالة مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد الأسبق بأيام، غير أن رئيس الهيئة السابق سيد سالم، اكتفى بتشغيل الكراسى المتحركة بداية من 2018، لنقل ذوى الاحتياجات الخاصة داخل «محطة رمسيس» ولم يفتح ملف العربات مرة أخرى.

تابع: «منذ إقالة سيد سالم فى يوليو 2018، وتكليف أشرف رسلان، بتولى رئاسة الهيئة، لم يصدر تعليمات بتشغيلها، ولم يعلن أسباب ذلك، والاكتفاء بتخرينها فى أحد جراجات الهيئة فى المحطة، مشيرا إلى أن تشغيل العربات، من خلال عقد إسناد بين هيئة السكة الحديد، وإحدى شركاتها التابعة وهى السكك الحديد للخدمات المتكاملة وأعمال التأمين والنظافة.

لفت المصدر إلى أنه عقب جولة وزير النقل يوم الجمعة قبل الماضى، ومشاهدته لحال العربات، تم تكليف «الخدمات المتكاملة وأعمال التأمين والنظافة»، بعمل الصيانة اللازمة، وتشغيلها على أن يتم فيما بعد توقيع اتفاق رسمى بين الطرفيين.

رفض رئيس هيئة السكة الحديد، أشرف رسلان، التعليق على أسباب توقف تشغيل عربات الجولف لأكثر من عامين، منذ توليه رئاسة الهيئة وحتى الآن.
كان وزير النقل، فى ثانى جولات الميدانية بعد تكليفه بحقيبة وزارة النقل، قام بجولة يوم الجمعة الماضى 15 مارس، فى محطة السكة الحديد، وأصدر 4 تعليمات لرئيس هيئة السكة الحديد،هى زيادة معدلات النظافة الخاصة بالمحطة، تشغيل وصيانة عربات الجولف كار المخصصة لكبار السن، وفتح نفق المشاة الواصل بين ساحة المحطة من ميدان رمسيس حتى أحمد حلمى، ورصيفى 4 و11؛ تسهيلا على الركاب، زيادة اللوحات الارشادية على شبابيك التذاكر.

أكد وزير النقل أنه سيواصل جولاته صباحا ومساءً؛ لمتابعة انتظام المواعيد وخاصة مع تنفيذ هيئة السكك الحديدية لحملة الانضباط الخاصة بمواعيد القطارات ورفع مستوى السلامة والأمان وجودة الخدمة المقدمة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »