Loading...

قروض من CIB لمشروعات المياه والصرف

قروض من CIB  لمشروعات المياه والصرف
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 15 أبريل 07

محمد عودة:
 
أبرم البنك التجاري الدولي اتفاقا مع الوكالة الأمريكية الدولية للتنمية VSAID لضمان جزء من القروض الممنوحة من البنك لتمويل مشروعات المياه والصرف الصحي بهدف تشجيع شركات القطاع الخاص العاملة في القطاع لتقديم خدماتها للهيئات المتخصصة، أو لإقامة مشروعات مستقلة متكاملة.

 
وتتضمن آليات البرنامج قيام البنك التجاري الدولي «CIB » بمنح قروض بحد أقصي 13 مليون جنيه لكل شركة بفائدة بسيطة ويمكن زيادة القرض بموافقة مسبقة من الوكالة الدولية. ويشترط البنك أن تكون الشركات المتقدمة منشأة وفقاً للقانون المصري، ويكون المشروع الممول ذا صبغة تنموية ويقدم خدمات طويلة الأجل لأكثر من عشر سنوات. وعلي جانب آخر قدم بنك CIB برنامج الحد من التلوث الصناعي EPAP الممول من البنك الدولي والذي يهدف إلي الحد من التلوث الناتج عن الصناعات المختلفة بالقاهرة والإسكندرية، ومن أهمها صناعات الأسمنت والنسيج، وفي المرحلة الأولي للبرنامج قام البنك بتمويل عدد من المشروعات التي تهتم بالحد من التلوث الصناعي، كما يستعد البنك لتوقيع عقد مشاركة في المرحلة الثانية للبرنامج، والتي سوف توفر حزمة استثمارية أكبر من المرحلة الأولي حيث يصل إجمالي التمويل المتاح إلي 160 مليون دولار أمريكي بحد أقصي لكل شركة 15 مليون دولار أمريكي.
 
ويوفر البرنامج إمكانية الاقتراض باليورو.. وتأتي هذه البرامج علي خلفية محاولة مشاركة البنك في المشروعات ذات المردود البيئي، مثل حظ الائتمان الممول من بنك التعمير الألماني الذي يشجع علي الاستثمار في مشروعات تهتم بحماية البيئة.. كما يقدم بنك CIB في هذا الإطار برنامج إنماء قطاع الزراعة الممول من الاتحاد الأوروبي والذي يوفر قروضاً ميسرة بحد أقصي خمسمائة ألف جنيه للأفراد وخمسة ملايين جنيه للجمعيات التعاونية والشركات والمنظمات غير الحكومية.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 15 أبريل 07