بنـــوك

قروض البنوك العالمية تتراجع بنسبة 1.8% في الربع الثالث من 2013

أيمن عزام: تراجعت قروض البنوك العالمية بنسبة 1.8% في الربع الثالث من العام الماضي، بينما تراجعت القروض المقدمة للبنوك الأخرى بأسرع وتيرة خلال ما يزيد على عام كامل. وذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن بنك التسويات الدولية، أن مطالبات البنوك العالمية…

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام:

تراجعت قروض البنوك العالمية بنسبة 1.8% في الربع الثالث من العام الماضي، بينما تراجعت القروض المقدمة للبنوك الأخرى بأسرع وتيرة خلال ما يزيد على عام كامل.

وذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن بنك التسويات الدولية، أن مطالبات البنوك العالمية عبر الحدود قد تراجعت بنحو 500 مليار دولار؛ لتصل إلى 28.5 تريليون دولار في الربع الثالث من 2013. ويجيء التراجع مدعوما بتقليص القروض المقدمة للبنوك الأخرى بنسبة 2.7%، ليتواصل بذلك هبوط استمر لخمس سنوات ليتم تقليص حجم تمويلات البنوك بنحو 5.7 تريليون دولار منذ عام 2008.

وقال بنك التسويات الدولية إن الأزمة المالية العالمية التي اندلعت خلال الفترة من 2007 حتى 2009 والأزمات المالية التي أصابت منطقة اليورو لاحقا قد أضرت كثيرا بحجم تمويلات البنوك عبر نشاط الإنتربنك العالمي. وتسبب هذا الانكماش في التأثير بالسلب على معظم البلدان حول العالم، لكن المقترضين في أوربا خصوصا في منطقة اليورو كانوا هم الأكثر تضررا.

ويجيء التراجع في معدلات الإقراض فيما بين البنوك في الوقت الذي يشهد فيه قيام الجهات الرقابية بتضييق الخناق على قروض الجملة والاتجاه لإقرار قواعد تطالب مقدمي الائتمان بتكبد خسائر أثناء إنقاذ البنوك. ولا تزال جهات التمويل تشعر بشكوك بشأن جودة أصول منافسيهم، كما تواصل البنوك المركزية اتخاذ تدابير للحد من السيولة الضخمة بشكل غير مسبوق.

شارك الخبر مع أصدقائك