قروض‮ »‬التجزئة‮« ‬تدعم نمو التمويل

قروض‮ »‬التجزئة‮« ‬تدعم نمو التمويل
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 17 يونيو 09

إسماعيل حماد
 
لاقت قروض التجزئة المصرفية انتقادا حاداً مع بداية توسعات البنوك في تقديمها داخل السوق المحلية وتمثلت الانتقادات في أن تلك القروض توجد طلباً غير حقيقي داخل السوق علي السلع والتي قد يسبب زيادة معدلات التضخم ،لكن تلك الخدمات وجدت في الوقت الحالي تأييداً لدورها في دعم ركائز الاقتصاد كنوع من ترويج للسلع النهائية التي تقدمها الشركات والمصانع الكبري.

 

 
 نبيل الحكيم

في هذا السياق اكد مسئولو الائتمان والتجزئة بالبنوك ان التوسع في خدمات التجزئة المصرفية ووضعه علي اجندة اولويات البنوك لا يأتي علي حساب المحفظة الائتمانية المخصصة للشركات باعتبار ان دورها مروج لسلع الشركات الكبري والتي تدعم توسعاتها وبنهاية المطاف اقتراضها من البنوك لاتمام تلك التوسعات التي بنيت علي طلب المستهلك للمنتج.
 
وكانت التفسيرات المصرفية الاخيرة لتباطؤ نمو قروض التجزئة لبعض القطاعات كالسيارات قد اكدت انها مسألة ترتيب للأولويات وأوراق الائتمان الخاصة بهذا القطاع كواحدة ضمن عناصر اعادة ترتيب البيت من الداخل في ظل تفاقم الازمة ولحين وضوح الرؤية المستقبلية للسوق المحلية بصفة عامة.
 
بداية اكد نبيل الحكيم مستشار رئيس بنك بيريوس للتجزئة والفروع ان هناك علاقة وثيقة الصلة بين تمويل التجزئة والتمويل الصناعي لافتا الانتباه الي ان حركة الاقتصاد اشبه بالدائرة المغلقة التي تتصل جميع نقاطها ببعضها البعض.
 
واشار مستشار رئيس البنك للتجزئة والفروع الي انه من المتوقع خلال الفترة المقبلة ان تشهد السوق المحلية توسع الجهاز المصرفي من خلال اغلب وحداته في تقديم خدمات التجزئة المصرفية ،خاصة التي توجه لتمويل شراء السلع الاستهلاكية.
 
ونوه الحكيم الي انه رغم تفاقم الازمة المالية العالمية بدءاً من مراحلها الاولي وحتي المرحلة الحالية فان البنوك لم تلغ أو تحجم عن خدمات التجزئة من اولوياتها التوسعية في السوق بل ترقبت فقط لحين اعادة ترتيب أوراقها الخاصة بملفات قروض التجزئة حتي وضوح الرؤية وهو ما اشارت اليه الاحداث الجارية بالبنوك حيث يتجه الجهاز المصرفي حاليا نحو التوسع في منح قروض التجزئة وجذب العملاء الجدد لتكوين قاعدة عريضة في هذا القطاع يعكس هذا الاتجاه ما يتم استحداثه من منتجات مصرفية وافكار تدعم نمو القطاع.
 
وبتوسعات البنوك في تقديم خدماتها الائتمانية لصالح قطاع التجزئة فان هناك حركة شرائية مرتقبة تدعم اي توسعات لصالح القطاع الصناعي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة مما يدعم توجهات البنوك من ناحية اخري لدفع عجلة اقراض الشركات الصناعية العاملة في السوق المحلية.
 
وضرب الحكيم مثلا بالعلاقة بين تمويل التجزئة والنشاط الصناعي بمشروع احلال وتجديد التاكسي الذي تم طرحه منذ فترة لافتا الانتباه الي ان دخول البنوك كممولين رئيسيين في هذه العملية لصالح الافراد بغرض شراء سيارات التاكسي أوجد نوعا من الطلب علي منتجات شركات السيارات وفي المقابل شهدت تلك الصناعة نموا في اللحظات الاخيرة حال دون مواجهة الخسائر التي قد تؤثر علي نشاط القطاع في وقت لاحق.

 
واضاف الحكيم ان القروض الشخصية يحصل عليها العميل ايضا لتلبية احتياجاته من السلع الاستهلاكية والمعمرة مما يدعم بدوره النشاط الانتاجي علي المستوي المحلي والذي يتطلب هو الآخر تمويلا من البنوك لصالح اجراءات توسعات داخل السوق المحلية.

 
مها فريد مدير عام قطاع الائتمان ببنك قناة السويس اكدت انه لا يمكن الفصل بين دور كل من قطاعات التجزئة والمشروعات الصغيرة في تنشيط القطاع الصناعي باعتبار ان اعتماده الرئيسي يقع عليهما لافتة الي ان الصناعات الكبري تعتمد علي المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها مكملة كما تعتمد علي نشاط الائتمان البنكي لصالح خدمات التجزئة المصرفية باعتباره مروجا لمنتجاتها.

 
وأشارت الي ان المنظومة الاقتصادية المتكاملة لا يمكن تصورها دون ركائزها الاساسية التي تعتمد علي الصناعة والترويج لمنتجاتها.

 
واضافت مدير عام قطاع الائتمان بالبنك ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحتاج لتمويل ضخم مقارنة بعددها داخل السوق المحلية كما انها تعد من اهم دعائم نمو الاقتصاد بصفة عامة والتي تساهم في تشغيل العملة وزيادة الناتج المحلي وتعد خدمات التجزئة التي تقدمها البنوك طريقا لترويج منتجاتها في حال رواج الصناعات الكلية المعتمده عليها وفقا لبرامج تمويل الافراد التي تطرحها البنوك.

 
وتوقعت فريد نمو الائتمان الموجه لقطاع التجزئة المصرفية خلال النصف الاخير من العام المالي الحالي مقارنة بالنصف الأول من نفس العام، ونفت ان يكون للتوسع في تمويل الافراد أي تاثير علي حجم المحفظة الائتمانية الموجهة لصالح الشركات والمشروعات الكبري، خاصة ان البنوك تتبع سياسة متزنة في توزيع محافظها الائتمانية علي القطاعات المختلفة.

 

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 17 يونيو 09