Loading...

قرار مرتقب بتحويل «الحجر الزراعى» لهيئة عامة تحت إشراف الوزارة

Loading...

لأداء مهامه بشكل أفضل خاصة بملف الصادرات

قرار مرتقب بتحويل «الحجر الزراعى» لهيئة عامة تحت إشراف الوزارة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:44 ص, الخميس, 17 سبتمبر 20

تسعى وزارة الزراعة لتحويل الإدارة المركزية للحجر الزراعى الى هيئة عامة بدلا من كونها إدارة تابعة لقطاع الخدمات بما يتيح مزيداً من الأفضلية فى ملف الصادرات.

أكد الدكتور أحمد العطار مدير الإدارة العامة للحجر الزراعى أن مجلس الوزراء بصدد اعتماد تعديل قانون الحجر الزراعى لتتحول ادارة الحجر الى هيئة تخضع لولاية وزارة الزراعة بدلا من كونها مجرد إدارة فى قطاع الخدمات الزراعية.

وأوضح العطار أن التعديلات التشريعية الجديدة بقانون عمل الحجر الزراعى ستنتج ديناميكية وسهولة فى سير العمل طبقا لقانون الهيئات والمؤسسات الحكومية،عكس كونها إدارة طبقا لما هو معمول به حاليا.

ولفت العطار إلى أنه عند اعتماد تعديل قانون الحجر الزراعى من مجلس الوزراء سيتم اقرار تيسيرات واجراءات جديدة لنفاذ الصادرات للدول الخارجية، كما سيتاح للهيئة الجديدة تغليظ العقوبات على المخالفين من الشركات والمصدرين للحاصلات الزراعية .

وكشف العطار أن مسودة القانون الجديد للحجر الزراعى قدمته وزارة الزراعة ونُوقشت فى وزارة العدل ممثلة فى مجلس الدولة وتم إقرارها ثم رُفعت لمجلس الوزراء لاعتمادها ورفعها للبرلمان.

يذكر أن الحجر الزراعى هو الجهة الحكومية المسئولة عن الصحة النباتية فيما يتعلق بالصادرات او الواردات والحفاظ على الثروة النباتية من الأمراض.

ورحب محمد محمود ،مستثمر بقطاع تصدير الحاصلات الزراعية، بقرب إعلان إعادة تشكيل الحجر الزراعى ليصبح هيئة لديها صلاحيات واسعة وبالتالى تمتلك اتخاذ قرارات أفضل وأسرع من الوضع الحالى كونها مجرد إدارة.

وطالب بسرعة صدور القانون الجديد لكى يساهم فى الوصول الى ما تستهدفه الدولة من ارتفاع وتيرة صادرات مصر الزراعية ،خاصة أن الحجر الزراعى يعمل كهيئة مستقلة على الاقل فى غالبية دول العالم الرائدة زراعيا.

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 3.9 مليون طن حتى الآن وتلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا حول الصادرات الزراعية من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى حول إجمالى الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير 2020 وحتى 26 أغسطس الماضى.

وأكدت الزراعة، أن الصادرات بلغت 3 مليون و940 ألف و687 طن من المنتجات الزراعية وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، عنب، رمان، ثوم، مانجو، فراولة، الفاصوليا، جوافة، خيار، الفلفل، باذنجان.