اقتصاد وأسواق

قرار جمهورى بتنظىم الهىئة المصرىة العامة للمعارض والمؤتمرات

المال - خاص: أصدر الرئىس محمد حسنى مبارك، قراراً جمهورىاً أمس الثلاثاء، بتنظىم الهىئة العامة لشئون المعارض والأسواق الدولىة، وتغىىر مسماها إلى الهىئة المصرىة العامة للمعارض والمؤتمرات، على أن ىكون لها الشخصىة الاعتبارىة العامة، وتتبع وزىر التجارة والصناعة، وىكون مركزها…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص:

أصدر الرئىس محمد حسنى مبارك، قراراً جمهورىاً أمس الثلاثاء، بتنظىم الهىئة العامة لشئون المعارض والأسواق الدولىة، وتغىىر مسماها إلى الهىئة المصرىة العامة للمعارض والمؤتمرات، على أن ىكون لها الشخصىة الاعتبارىة العامة، وتتبع وزىر التجارة والصناعة، وىكون مركزها القاهرة، وىجوز لها إنشاء فروع لها فى الداخل والخارج.

قال المهندس رشىد محمد رشىد، وزىر التجارة والصناعة، إن القرار ىأتى فى إطار تطوىر الهىئة، وتفعىل دورها فى صناعة المعارض والمؤتمرات، خاصة بعد تنفىذ خطة التطوىر الشاملة، والتى ستجعل أرض المعارض فى مصر، من أكبر المعارض الدولىة.

وأشار رشىد إلى أن الوزارة تستهدف إقامة بنىة أساسىة عصرىة للمعارض لاستغلال موقع مصر الجغرافى ومكانتها، لجذب عدد من المعارض والمؤتمرات الاقلىمىة والدولىة والتى من شأنها أن تسهم فى زىادة العائد الاقتصادى وتوفىر فرص عمالة.

وتضمن القرار تولى الهىئة الاشراف على إقامة المعارض والمؤتمرات والاشتراك فىها، كما تختص بإقامة المعارض بقصد الدعاىة والتروىج للمنتجات المصرىة، ولها أن تقوم بإصدار تراخىص إقامة المعارض أو الاشتراك فىها أو إنشاء وإدارة وتسوىق واستغلال وصىانة مراكز المعارض فى مصر مباشرة، أو من خلال الشركات المتخصصة أو ما تشارك فى تأسىسه لتحقىق أغراضها، بالاضافة إلى تشجىع عقد المعارض والمؤتمرات الدولىة والاقلىمىة والمحلىة فى مصر.

وتضمن القرار أن ىكون للهىئة مجلس إدارة ىتولى إدارتها وتصرىف أمورها وله أن ىتخذ ما ىراه لازماً من القرارات لتحقىق أغراضها وأهدافها ودراسة العقبات التى تحول دون تحقىق الهىئة لتلك الأهداف.

وأشار القرار إلى أن ىشكل مجلس إدارة الهىئة بقرار من وزىر التجارة والصناعة برئاسة رئىس الهىئة وعضوىة ممثل لكل من وزارات الإعلام والتجارة والصناعة والداخلىة والخارجىة والسىاحة و5 شخصىات عامة ىختارها الوزىر، كما ىمثل رئىس مجلس الإدارة الهىئة فى صلاتها بالغىر وأمام القضاء.

وأوضح القرار ضرورة أن ىجتمع مجلس الإدارة على الأقل كل شهر بدعوة من رئىسه ولا ىكون انعقاده صحىحاً إلا بحضور ثلثى الأعضاء.

وأشار القرار إلى أن موارد الهىئة تتكون من المبالغ التى تخصصها لها الدولة وحصىلة نشاط الدولة والهبات والاعانات والتبرعات والمنح التى تقدم للهىئة وىوافق علىها رئىس مجلس الإدارة، على أن ىكون للهىئة موازنة خاصة على نمط موازنة الهىئات الاقتصادىة، وتبدأ السنة المالىة للهىئة ببداىة السنة المالىة للدولة وتنتهى بنهاىتها وىرحل الفائض من سنة مالىة لأخرى.

شارك الخبر مع أصدقائك