قرار جمهورى بتحويل صندوق STDF إلى هيئة عامة لتمويل العلوم والابتكار

وضع خطة عامة تناسب أهداف الدولة

قرار جمهورى بتحويل صندوق STDF إلى هيئة عامة لتمويل العلوم والابتكار
أحمد علي

أحمد علي

9:35 ص, الأربعاء, 25 سبتمبر 19

هاشم السيد: نترقب صدور اللائحة التنفيذية لبدء رعاية البحث والابتكار

كشف هاشم السيد، عضو مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF، عن صدور قرار جمهورى مؤخرا بتحويل الصندوق إلى «هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار»، عقب موافقة مجلس النواب على مشروع القانون المقدم من وزارة التربية والتعليم.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الصندوق الذى يترأسه وزير التعليم العالى، سيتخذ شكل الهيئة العامة، عقب صدور اللائحة التنفيذية المنظمة لها، مشيرًا إلى أن القرار يهدف إلى توسيع نطاق العمل، وحرية للإنفاق، تتيح إنشاء شركات ومشروعات إنتاجية، وزيادة الدور فى رعاية وتمويل الابتكار.

يُذكر أن رئيس الوزراء قد قرر فى شهر يونيو 2018 الماضى تشكيل مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية الذى تم تأسيسه فى عام 2007، برئاسة وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبعضوية كل من الدكتور أشرف السيد العربى عبد الفتاح، والدكتور عمرو أمين عدلى، والدكتور أحمد محمود عكاشة، بالإضافة إلى عضوية عدد من ممثلى القطاعات الخدمية والإنتاجية، وهم الدكتورة شيرين عباس زكى، والدكتور خالد عز الدين إسماعيل، وهاشم السيد هاشم، والدكتور عماد حجازى المدير التنفيذى للصندوق.

وأوضح عضو مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF أن الهيئة ستبدأ العمل رسميًا عبر وضع خطة واضحة، تتمشى مع أهداف الدولة لتمويل ورعاية الابتكار والتكنولوجيا، وذلك فور صدور اللائحة التنفيذية لقانون هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، متوقعًا صدورها خلال فترة وجيزة.

ووفقًا للبيانات المتاحة، فإن إجمالى التمويلات التى ضخها صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF منذ تأسيسه قبل 11 عاما، يبلغ نحو 1.9 مليار جنيه لعدد 2500 مشروع بحثى.