بنـــوك

قدري: فوز 5 بنوك استثمار بإدارة طرح السندات الدولارية المصرية

قدري: فوز 5 بنوك استثمار بإدارة طرح السندات الدولارية المصرية

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت- مها أبو ودن:

أعلن هانى قدرى، وزير المالية، فوز 5 بنوك استثمار عالمية كمستشار لطرح السندات الدولارية من بين 19 بنكا تقدموا، وهي: نابسيس وجى بى مورجان ومورجان استانلى وسيتى بنك وبى ان بى باريبا.
 
وأكد الوزير فوز مكتب حلمى وحمزة وشركاه مستشارا قانونيا محليا من بين 7 مكاتب تم دعوتهم للتأهل لتلك المناقصة، كما تم اختيار مكتب دى تشيرت مستشارا قانونيا دوليا من بين 10 مكاتب تم دعوتها للمناقصة.

وكانت الحكومة قد نشرت مناقصة لاختيار التحالف الفائز بترويج السندات الدولارية وإدارة عملية الطرح فى صحيفة الفينانشيال تايمز فى 10 من مارس الحالي.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر إعلان نتائح المناقصة العالمية أنه تم اختيار بنكى الأهلى المصرى وبنك أبو ظبى الوطنى كبنوك استثمار محلية، وأضاف الوزير أن هذا الوقت هو الأفضل من حيث أسعار الفائدة العالمية المتراجعة فى ظل توقعات ارتفاع أسعار الفائدة فى الأسواق العالمية فى الصيف المقبل.
 
وأشار وزير المالية المصرى أن الطرح سيكون فى بورصة أيرلندا، حيث تمتلك مصر 4 طروحات دولية بقيمة 3.750مليار دولار تنقسم الى سند بقيمة 1.250مليار دولار يستحق فى سبتمبر 2015 واخر فى يوليو 2016 ثم فى 2020ثم 500مليون دولار فى 2040.

وأوضح أن أجل السندات متروك للتفاوض مع بنوك الاستثمار العالمية ومستشار الطرح ومن السابق لأوانه تحديد آجال السندات الجديدة ولكننا نتطرق إلى سند متوسط الأجل وبسعر فائدة مناسب لوضع الاقتصاد المصرى.

ولفت إلى أن اللجوء للسندات الحالية مرحلة أولى لتواجد مصر فى السوق العالمية، وأن الحكومة لا تعتزم اللجوء لصندوق النقد الدولى رغم أن التكلفة أقل، حيث ترغب مصر فى جنى ثمار المؤتمر ورغبة المستثمرين للاستثمار فى مصر أو أدوات الدين الحكومى.

شارك الخبر مع أصدقائك