بورصة وشركات

قبل الشطب.. مساهم «جلوبال تيلكوم» ينفذ عرض شراء بقيمة 9.7 مليار جنيه

تنفيذ عرض الشراء الإجبارى على أسهم المعترضين على شطب

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت إدارة البورصة المصرية تنفيذ عرض الشراء المقدم على أسهم المعترضين على الشطب الاختيارى لشركة جلوبال تيلكوم القابضة بقيمة إجمالية 9.7 مليار جنيه تقريبًا.

وقالت البورصة، فى إفصاح منشور على شاشة التداول، إن شركة فيون هولدينجز بى، المساهم الرئيسى فى جلوبال تيلكوم، نفّذت عملية شراء على 1.9 مليار سهم، بقيمة إجمالية 9.72 مليار جنيه تقريبًا.

وأشارت البورصة إلى أنه تقرَّر حذف الشركة المصدرة من قوائم الأوراق المالية المسموح عليها مزاولة الأنشطة المتخصصة– القائمة (أ) اعتبارًا من 14 أغسطس الحالي.

وقررت البورصة، فى وقت سابق، فتح الباب لعرض الشراء الإجباري المقدم من شركة فيون هولدنجز بى، على نحو 1.997 مليار سهم من شركة جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 5.08 جنيه، بداية من جلسة يوم الثلاثاء 2 يوليو الماضى حتى 6 أغسطس الحالي.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية فى 26 يونيو الماضى على عرض الشراء المقدم من شركة فيون هولدنجز ”المساهم الرئيسى” لشراء 1.99 مليار سهم من أسهم جلوبال تيلكوم القابضة، بعد تخفيض سعره إلى 5.08 جنيه للسهم.

أبراج المحمول
أبراج المحمول

“الرقابة المالية” توافق على عرض شراء “جلوبال تيلكوم” بعد تخفيض السعر

وخفّض المساهم الرئيسى بشركة جلوبال تيلكوم القابضة عرض الشراء الإجبارى المقدم على 1.9 مليار سهم من أسهم الشركة بقيمة 22 قرشًا تقريبًا على خلفية التسوية الضريبية مع مصلحة الضرائب المصرية.

وقالت الشركة، فى وقت سابق، إن شركة فيون خفّضت السعر من 5.30 جنيه للسهم وفقًا لما أفصح عنه فى 11 فبراير الماضى ليصبح 5.08 جنيه للسهم، وذلك على ضوء المبررات التى ساقتها الشركة بشأن التسوية الضريبية مع مصلحة الضرائب المصرية.

وقالت “جلوبال تيلكوم” القابضة، فى مارس الماضي، إنها مستمرة فى التواصل مع مصلحة الضرائب المصرية؛ بغرض تسوية منازعات ضريبية بطريقة عادلة وملائمة.

وفى 30 مايو الماضى قالت الشركة إن المناقشات مع مصلحة الضرائب المصرية ما زالت مستمرة فيما يخص بعض المطالبات الضريبية، وذلك ردًّا على استفسارات البورصة المصرية بخصوص ما نُشر تحت عنوان “الضرائب تتوصل لتسوية مع جلوبال تيلكوم مقابل ملياري جنيه“.

وقالت مصلحة الضرائب المصرية، فى وقت سابق، إن المفاوضات والمباحثات الجارية تتسم بالجدية والتعاون والرغبة الصادقة من الطرفين لإنهاء ملف سداد كل المتأخرات الضريبية المستحَقة على الشركة، وبشكل يضمن تحصيل كل مستحقات الدولة وفقًا للمستندات الرسمية المقدمة من الشركة.

وأضافت المصلحة، فى بيان 16 مارس الماضى، أن “جلوبال تليكوم” تعمل حاليًّا على تقديم كل المستندات المطلوبة لمصلحة الضرائب المصرية؛ لدراستها والوصول إلى قيمة حقيقية دقيقة للمستحقات الضريبية المستحقة على الشركة لكي تقوم بسدادها فورًا لإنهاء هذا الملف.

وارتفعت خسائر الشركة بنسبة 216% لتسجل 250 مليون دولار خلال 2018، مقابل خسائر بلغت 79 مليون دولار في 2017.

وتراجعت مبيعات الشركة، خلال العام الماضي، إلى 2.827 مليار دولار، مقابل مبيعات 3.015 مليار دولار في2017.

وافق مجلس إدارة شركة جلوبال تيلكوم في 25 مارس الماضي على مدّ فترة استحقاق قرض المساهم الرئيسي “فيون هولدنجز” بقيمة 100 مليون دولار لمدة 3 أشهر إضافية.

ووافقت عمومية الشركة، فى 15 نوفمبر الماضي، على مد هذا القرض لفترتين إضافيتين كل منهما ثلاثة أشهر بالشروط الحالية نفسها وفقًا لاحتياجاتها.

وفوّضت الشركة العضو المنتدب ورئيس القطاع المالى منفردين أو مجتعمين فى التوقيع على أى مستند متعلق بهذا القرض.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »