بورصة وشركات

في أول ظهور له.. سهم إي فاينانس يتصدر تداولات البورصة ويقتنص 28% من التنفيذات خلال أسبوع

سجل تداولات تخطت الملياري جنيه في جلسه واحدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

تصدر سهم شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية تداولات البورصة المصرية الأسبوع الماضي وذلك في أول ظهور له على الشاشات.

ووفقا لتقرير صادر عن مركز معلومات البورصة، استحوذ السهم على 28% من تداولات السوق خلال الأسبوع المنقضي وذلك رغم التعامل عليه خلال جلسة واحدة فقط -الاربعاء – قبل ان توقف البورصة التعاملات امس الخميس بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وذكر تقرير البورصة الذي وصل المال نسخه منه أن سهم إي فاينانس قد حقق تداولات تجاوزت قيمتها الملياري جنيه ليسبق بذلك سهم البنك التجاري الدولي الذي حل وصيفا بتداولات قدرها 740 مليون جنيه فقط بنسبة استحواذ 10 % فقط.

وارتفعت القيمة السوقية لشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية بقيمة 11.2 مليار جنيه تقريبًا، بعد أول جلسة تداول على أسهمها فى البورصة المصرية.

وأغلق سهم إي فاينانس جلسة الأربعاء، مرتفعًا بنسبة 50.2 % عند مستوى 21 جنيهًا للسهم، لتققز القيمة السوقية للشركة إلى 33.6 مليار جنيه تقريبا، مقارنة بنحو 22.4 مليار جنيه بسعر فتح الجلسة 13.9 جنيه للسهم.

وتحتسب القيمة السوقية للشركات عادة بحاصل ضرب آخر سعر إغلاق للسهم فى إجمالى أسهم الشركة (المتداولة وغير المتداولة)، مع مقارنتها بحاصل ضرب سعر الفتح أو الإغلاق السابق.
ويبلغ رأسمال المصدر الحالى للشركة 800 مليون جنيه، موزعًا على 1.6 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 50 قرشًا للسهم.

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 28-11-2021

وتشير بيانات شاشة التداول فى البورصة إلى تداول 100.1 مليون سهم من أسهم إي فاينانس فى أول جلسة، من إجمالى 417.7 مليون سهم مطروح، بما لا يتجاوز 23.9%، بينما احتفظ غالبية حملة الأسهم بما اكتتبوا فيه.

وبدأ التداول على السهم بسعر فتح 13.98 جنيه للسهم، ثم صعد بعد دقائق من تداوله إلى 40% فأكثر، ثم استقر قليلًا ليعاود الانطلاق مع منتصف التعاملات إلى 55% ثم إلى 65% إلى أن انخفض قليلًا فى ختام التعاملات، ليغلق على ارتفاع 50.2 % عند مستوى 21 جنيه.

وأصدر مجلس إدارة البورصة قرارًا بمنتصف الجلسة يقضى بتعديل حدود الإيقاف المؤقت، لتصبح نسبته 10% بدلا من 5% ،بالتزامن، مع حالة هبوط حادة تجاوزت 5% للمؤشر السبعينى فى أول ساعتين من التداول.

وقالت البورصة فى بيان مختصر منشور على شاشة التداول الأربعاء، إن هذا القرار يأتى اتساقًا مع قرار تعديل الحدود السعرية علي الأسهم ذاتها.

وأغلق المؤشر الرئيسي “Egx30” بنسبة 0.56% عند مستوى 11132 نقطة، بينما هبط “egx70” للأسهم المتوسطة بشكل حاد تجاوز2.72 % عند 2413 نقطة، كما تراجع المؤشر الأوسع نطاقا” egx100 ” بنسبة 2% إلى 3390 نقطة.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تتراجع الجمعة بعد عمليات بيع واسعة

كما أغلقت البورصة جلسة الثلاثاء على هبوط حاد لمؤشراتها بعد يوم واحد من تنفيذ طرح شركة إى فاينانس للاستثمارات الرقمية، بسبب ضغوط بيعية من المصريين.

واضطرت إدارة البورصة لإيقاف التداول العام لمدة نصف ساعة قبل ختام أمس بقليل، بسبب الانخفاض الحاد لمؤشر egx100، وتجاوزه سقف 5% المتاحة فى جلسة التداول.

وشهدت جلسة الإثنين تنفيذ الطرح العام والخاص لأسهم الشركة بقيمة إجمالية قدرها 5.8 مليار جنيه بما يفسر تضخم حجم التداولات فى الختام.
وأغلقت السوق تعاملات الإثنين، على صعود جماعى لمؤشراتها، بحجم تداولات ضخم بلغ 7.2 مليار جنيه بدفع تنفيذ طرح الشركة.

وأظهر إفصاح عن إي فاينانس منشور على شاشة التداول تنفيذ الطرحين على نحو 417.7 مليون سهم تعادل 26.1% من إجمالى أسهم الشركة بمتوسط سعر 13.98 جنيه للسهم.

وأعلنت البورصة، الأحد الماضى، تغطية الطرح العام لأسهمها بمعدل 61.36 مرة، بينما تراوحت تغطية الطرح الخاص للمؤسسات بين 3 إلى 4 مرات وفقًا لمصادر تواصلت معها المال.

وقالت الشركة إنها سترد فائض الأموال المجنبة تحت حساب الطرح العام إلى شركات السمسرة اعتبارا من 19 أكتوبر بالتنسيق مع شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزى.

اقرأ أيضا  أسيك للتعدين تقلص خسائرها إلى 38.2 مليون جنيه في 9 أشهر

وأعلنت إي فاينانس فى 6 أكتوبر الجارى عن طرح 16.1% من أسهمها فى البورصة، ثم رفعتها إلى 26.1% بسبب ارتفاع الطلب على الاكتتاب الخاص بما يفوق الأسهم المعروضة عدة مرات.

تأسست إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية عن عملية انقسام فى ديسمبر 2020، عن الشركة الأم التى تحمل اسم (تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية أى فينانس) المتواجدة فى السوق المصرية منذ عام 2005 (كانت تحت اسم راية وجرى تعديل الاسماء أكثر من مرة ).

ويقع المقر الرئيسى الحالى للشركة بالقرية الذكية بمحافظة الجيزة، وتعمل الشركة فى مجالات تقديم الدعم الفنى والتقنى والمالى والإدارى والتحول الرقمى داخل مصر وخارجا.

وعملت الشركة منذ تأسيسها فى تشغيل وإدارة الشبكة المالية للحكومة المصرية، حتى أصبحت الجهة الوحيدة المرخصة بتنفيذ وتسوية المعاملات المالية الرقمية للدفع والتحصيل الإلكتروني لصالح الحكومة المصرية.

وبلغت إيرادات الشركة 1.2 مليار جنيه خلال عام 2020 بمعدل نمو سنوي مركب 30% مقارنة بعامي 2018 و2020، فيما بلغت إيرادات النصف الأول من 2021 حوالى 904 مليون جنيه.
ويبلغ رأسمالها المصدر الحالى 800 مليون جنيه موزعا على 1.6 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 50 قرش للسهم .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »