Loading...

في أحدث تقرير للاتحاد المصري السلبيات تحاصر سياحة «السفاري»

Loading...

في أحدث تقرير للاتحاد المصري  السلبيات تحاصر سياحة «السفاري»
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 22 أبريل 07

المال – خاص:
 
رغم المساحات الصحراوية الشاسعة، والمحميات الطبيعية النادرة، والتي يمكن أن تجعل مصر واحدة من دول المقدمة في سياحة «السفاري» إلا أن التحديات التي تواجهها تحد من حركة السياحة الوافدة، أبرزها القرار الوزاري الصادر عام  1984 والذي يقيد حركة الوفود السياحية علي %84 من إجمالي الأراضي المصرية إلا من خلال تصاريح مسبقة، وبرفقة رجال أمن ورسوم إضافية للمبيت في العراء بالمناطق الصحراوية.

 
وكشف تقرير لجنة السياحة البيئية بالاتحاد المصري للغرف السياحية عن مجموعة من السلبيات التي تحاصر تلك السياحة، أهمها تعسف المحليات.
 
ويروي التقرير واقعة حدثت مؤخرا بصحراء مرسي مطروح تعدي فيها رئيس مدينتها علي  150 سائحا هولنديا بهدم مخيمهم، وفرض عليهم رسوم مبيت 20 ألف جنيه، وفض النزاع بينهما المشرف علي المعسكر، واستطاع تخفيض المبلغ إلي النصف، إلا أن المسئول طلب منهم دفع المبلغ نقدا وفورا!!
 
ورفع السائحون الهولنديون شكوي إلي القيادات السياسية العليا، وأعدت لجنة السياحة البيئية تقريرا بالواقعة أبدت خلاله اعتراضها علي تلك الأحداث، ومن المقرر علي رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية لابداء الملاحظات علي تلك الواقعة التي قد تؤثر سلبا علي السياحة، ليرفعه، بعد ذلك إلي رئيس الوزراء لاتخاذ الإجراءات التي يراها.
 
وأكد المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة أن سياحة «السفاري» تعتبر من أهم روافد الدخل السياحي، لذلك فقد قامت الوزارة بحماية الأنظمة البيئية، مشيرا إلي أن مصر تمتلك حاليا  24 محمية طبيعية علي %15 من مساحة الأراضي المصرية، ومخطط إعلان 16 محمية أخري حتي عام   2017  بمساحة %17 من الأراضي، وإيمانا من الوزارة بدور هذه المحميات فقد وضعت علي الخريطة الاستثمارية السياحية.
 
وطبقا لاحصائيات الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة فقد حققت سياحة السفاري خلال العام قبل الماضي 185058 ليلة سياحة لنحو   71114 سائحا، لترتفع في العام التالي إلي 252922 ليلة سياحية لـ 93507 سائحا.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 22 أبريل 07