ثقافة وفنون

«ريش» و«القاهرة برلين» يحصدان جوائز الجونة السينمائي في حفل الختام

قيمة الجائزة 20 ألف دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

استطاعت السينما المصرية حصد جائزتين في ختام مهرجان الجونة في دورته الخامسة، حيث فاز الفيلم الذي أثار جدلًا كبيرًا مؤخرا “ريش” للمخرج عمر الزهيري، وهجوم الكثير من الفنانين والأشخاص عليه على مواقع التواصل الاجتماعي بجائزة نجمة الجونة للفيلم العربي الروائي الطويل، وقيمتها 20 ألف دولار .

أسدل الستار منذ ساعات قليلة على الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي بعد إقامة حفل ختام المهرجان بقاعة المؤتمرات بلازا، بحضور كوكبة من الفنانين المصريين والإعلاميين، وتحت رئاسة مؤسسي المهرجان المهندس سميح ساوريس وشقيقه رجل الأعمال نجيب ساوريس والفنانة بشرى التي حضرت الحفل وتبدو عليها آثار الحادث الذي تعرضت له منذ يومين في الجونة وعمرو منسي ومدير المهرجان انتشال التميمي .

وتنافست على جوائز المهرجان هذا العام 16 فيلما روائيا طويلا و23 فيلما روائيا قصيرا و15 فيلما وثائقيا. 

وجاء حصول فيلم ريش على جائزة بمهرجان الجونة السينمائي، بعد تعرضه لانتقادات لاذعة بسبب اتهامه بالإساءة إلى مصر وظهور مشاهد مسيئة للدولة، حسب وسائل الإعلام المصرية.

اقرأ أيضا  نجاة عمر كمال من تحقيق «الموسيقيين» .. غناء على أوتار الأزمات

يذكر أن فيلم “ريش” هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري.

واشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، ويقدم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأياما تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه.

وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة.

هذا التحول العنيف يجبر الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثا عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغير قاس.

وشارك في بطولة فيلم “ريش” دميانة نصار، سامي بسيون، محمد عبدالهادي، فادي مينا، أبو سفين نبيل، نعيم عبدالملك، محمد صدقي، يوستينا سمير، ناصر جلال

اقرأ أيضا  مصر تستعد للاحتفال باختيار القاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي (صور)

“القاهرة برلين” يفوز بجائزة الأفلام القصيرة

كذلك حصد فيلم القاهرة برلين جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير بقيمة 5000 دولار، ومن الأفلام العربية أيضا فاز فيلم كباتن الزعتري بجائزة نجمة الجونة لآفضل فيلم عربي وثائقي طويل وقيمتها 10 ألاف دولار .

من ناحية أخرى حصدت هذه الأفلام بجوائز هامة في ختام المهرجان ، منها فيلم كوستا برافا الذي فاز بجائزتي مؤسسة فبريسي وكذلك نجمة الجونة الخضراء، وفيلم هروب الرقيب فولكنجوف بجائزة نتباك كأفضل فيلم آسيوي ، وجائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل وقيمتها 15 ألف دولار.

كذلك  جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل وقيمتها 30 الف دولار لفيلم حياة إيفانا.

وحصد فيلم الرجل الأعمى الذي لن يغب في مشاهدة تيتانيك بجائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل وقيمتها 50 ألف دولار، وفيلم عادل استحوذ على جائزة رجل الأعمال الراحل خالد بشارة لصناع السينما المستقلة في مصر.

اقرأ أيضا  «بنات عبد الرحمن» يحصل على جائزة يوسف شريف رزق الله في مهرجان القاهرة

وفيلم سبايا الحائز على جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل وقيمتها 7500 ألف دولار،

 أوستروف  جزيرة مفقودة حصل على نجمة الجونة الفضية  للفيلم وثائقي وقيمتها 15 الف دولار، وجائزة سينما من أجل الإنسانية، كذلك  فيلم الابن المقدس حصل على نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير والتي تقدر بـ 7500 ألف دولار،  حصل فيلم على أرض صلبة نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم روائي قصير بقيمة 4 آلاف دولار،  استحوذ فيلم كاتيا على نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير بقيمة 15 ألف دولار، حصدت الممثلة مايا فاندربيك على جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة، و جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل بيري بويكوناينين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »