ثقافة وفنون

فيلم ريش يثير جدلا كبيرا على مواقع التواصل بعد عرضه بـ«الجونة السينمائي»

فايزة هنداوي: لا يوجد فيلم يسيء لسمعة مصر هناك فيلم مستواه الفني جيد أو لا

شارك الخبر مع أصدقائك

أثار الفيلم المصري “ريش” بعد عرضه الأول في مهرجان الجونة السينمائي الساعات الأخيرة غضب وهجوم بعض الفنانين عليه واتهامه بأنه فيلم يسيء لسمعة مصر.

وأثناء عرض الفيلم انسحب بعض الفنانين منه مثل الفنان شريف منير، وظهر غاضبا للغاية، وتبعه الفنان أحمد رزق، ومن خلفه الفنان أشرف عبد الباقي، كما غادر قاعة العرض المخرج عمر عبدالعزيز، وكانت وجهة نظرهم أن الفيلم يحوي مشاهد لا تظهر الصورة الحقيقية لمصر.

وخارج القاعة ظهر المنتج محمد حفظي منتج الفيلم ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ودخل في نقاش مع الثلاثي المغادر لعرض فيلم: منير ورزق وعبد الباقي.

ماجدة خير الله: من حق أي شخص أو فنان أن يعترض على الفيلم من ناحية مستواه الفني

أعربت الناقدة ماجدة خير الله عن استيائها الشديد من تصرف بعض الفنانين المصريين الساعات الماضية بعد مشاهدة فيلم ريش وانسحابهم من العرض الخاص له بمهرجان الجونة السينمائي دون استكمال الفيلم، إضافة لتسجيل موقف ضد الفيلم واتهامه أنه يسيء لسمعة مصر .

وأوضحت قائلة إن الفنانين المصريين لديهم غالبيتهم ضعف في الثقافة السينمائية برغم أنه مفترض أن يكونوا أكثر تقبلا للفن المختلف وغير المعتاد، لأنه لولا هذا الاختلاف لما حدث أبدا تطور في السينما والموسيقى طيلة السنين الماضية .

وأشارت الى أنه قد تكون هناك حملة ممنهجة ضد الفيلم ومهرجان الجونة بشكل عام، برغم أنه يعرض يوميا أفلاما سينمائي غاية في الروعة من جميع دول العالم، لكن للآسف لا تلقى حضورا كبيرا من الفنانين المصريين المتواجدين بالمهرجان، خاصة الأفلام الأجنبية منها باستثناء الفنانة سلوى محمد علي والفنانين أحمد مجدي وعلي قاسم، وباقي الفنانين لايتواجدون في عروض الأفلام الأجنبية .

اقرأ أيضا  اليوم ..العرض العالمي الأول لفيلم «من القاهرة» لهالة جلال فى مهرجان القاهرة السينمائي

وشددت خير الله أنه من حق أي شخص أو فنان أن يعترض على الفيلم من ناحية مستواه الفني، لكن اتهامه بأنه يسيء لسمعة مصر شيء مبالغ فيه، لأن الفيلم مثلما قدم مشاهد للفقر في مصر شاهدنا أيضا مشاهد أخرى فيها نوعا من الفرح والسعادة مثل عيد الميلاد الذي أقامه الأب لابنه، والمشكلة أن الفيلم فيه حالة مختلفة بتقديم أن الرجل تحول فرخة من أثر السحر وذلك غير طبيعي في الحقيقة، فموضوعه مختلف وقصته أيضا غير معتادة والفقر موجود في بلادنا لايمكن أن ننكر أن 60 في المئة من المصريين يعانون من الفقر، ولو قدمت السينما مصر أنها جميعا تعيش في كمباوند وحياة راقية فنحن بذلك نخدع الناس ولانقدم الحقيقة.

فايزة هنداوي: لا يوجد فيلم يسيء لسمعة مصر هناك فيلم مستواه الفني جيد أو لا

أما الناقدة فايزة هنداوي أوضحت أنه لايوجد فيلم يسئ لسمعة مصر ، هناك فيلم مستواه الفني جيد أو لا هكذا يكون تقييم الفيلم السينمائي، مشيرة إلى أن هناك أفلاما قديمة مشاهد الفقر في البلاد فهل معنى ذلك أنها أساءت لسمعة مصر.

وأردفت قائلة إن اعتراض بعض الفنانين على فيلم ريش ، لأنهم يرغبون أن يشاهدوا فيلما سينمائيا يقدم المشاهد الجمالية لمصر طيلة الوقت وغير مقتنعين أن بلادنا بها نسبة كبيرة من الفقراء والمهمشين وتقديم صورة عنهم ليس فيه أساءة لمصر .

اقرأ أيضا  مسرح الطليعة يحتفي بالراحل صلاح عبد الصبور.. غدا

وقالت أيضا فيلم ريش مميزا فنيا وسينمائيا، والهجوم عليه بهذه الصورة أمر غريب من البعض.

سلوى محمد علي: فيلم ريش مستواه الفني مميز للغاية من ناحية الموضوع

وأوضحت الفنانة سلوى محمد علي أن فيلم ريش مستواه الفني مميز للغاية من ناحية الموضوع والصورة والإخراج وأداء الممثلين فيه، وهو فيلم سينمائي مهم .

واستنكرت من الهجوم على الفيلم من بعض الفنانين بعد عرضه في مهرجان الجونة السينمائي، لاسيما أنه ليس هناك مشكلة أن يظهر مشاهد للفقر في البلاد لأن ذلك أمر واقعي وليس خياليا أبدا .

واستطردت قائلة اندهش من الهجوم على كل شيء في مهرجان الجونة السينمائي، حتى انتقادنا كفنانين بالظهور على الريد كاربت يوميا في المهرجان، مؤكدة أن صناعة الفن عبارة عن شو بيزنيس في النهاية والريد كاربت موجودا منذ أيام الراحل عزت أبو عوف حينما كان رئيسا لمهرجان القاهرة السينمائي، وبسبب السجادة الحمراء في المهرجانات السينمائية منذ سنوات بعد أن كان لدينا في مصر مصمم أزياء وحيد هو هاني البحيري أصبح لدينا العديد من مصممي الأزياء وازدهرت أيضا صناعة التجميل بصورة متطورة خلال السنين الماضية، أي أن الريد كاربت ساهم في تطوير مهن أخرى وتشغيل ملايين الأشخاص في هذه المهن

وأكدت سلوى أن فيلم ريش من الأفلام السينمائية المميزة في مهرجان الجونة، متسنكرة ما فعله بعض الفنانين بعد مشاهدة الفيلم في الجونة السينمائي .

من ناحية أخرى، صرح الفنان شريف منير، أحد المنزعجين من الفيلم، أنه انزعج من مشاهد فيلم «ريش» أثناء عرضه في مهرجان الجونة السينمائي، بسبب تصوير مصر بصورة سيئة، وهو ما أدى إلى انسحابه من العرض.

اقرأ أيضا  عرض فيلم «دوار» لأول مرة بالدول العربية في مهرجان القاهرة السينمائي

وأضاف شريف منير في مداخلة مع برنامج الإعلامي عمرو أديب: «العشوائيات اللي كانت عندنا واللي بتختفي دلوقتي المستوى فيها أحسن من المشاهد اللي الفيلم بيعرضها».

وتابع: «الدولة قطعت شوطا كبيرا في القضاء على العشوائيات، ونقل الأهالي إلى مساكن بديلة مفروشة على أعلى مستوى، الحاجات اللي كنا بنشوفها في فيلم حين ميسرة لازم نبعد عنها، نحن الآن في جمهورية جديدة».

وأوضح: «أنا مش بهاجم، وأنا لا أقدر على الهجوم، ولما خرجت من العرض تقابلت مع محمد حفظي، منتج فيلم ريش، فسألني عن سبب مغادرتي، وقلت له إن المشاهد في الفيلم مزعجة على المستويين الواقعي والفني».

وأضاف: «الفيلم واخد جايزة من مهرجان كان السينمائي في فرنسا، وأنا مش فاهم الناس اللي أدوا الفيلم الجايزة كانوا شايفين إيه؟! يمكن أنا مش فاهم في الفن، يمكن أنا مش واخد بالي».

وعن انسحابه من العرض، قال شريف منير: «أنا عندي حتة غيرة جوايا على مصر، هي اللي بتحركني وأنا باسخن شوية، الفن ينقل الواقع مُجمّل، أنا عايز أعرف المخرج عايز يقول إيه من الفيلم والتناول ده؟!».

وطالب شريف منير مخرج الفيلم بتوضيح رسالته من الفيلم، وقال: «أنا مصمم إني مخرج الفيلم يطلع يقول لنا هو عايز يقول ايه؟»، ليرد الإعلامي عمرو أديب: «مفيش في الفن كده، الفن مابيتشرحش».

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »