اقتصاد وأسواق

فيروس «كورونا» يرفع أسعار الذهب لأعلى مستوياتها في أسبوعين

وارتفعت أسعار العقود الفورية للمعدن النفيس بنسبة 0.3%، مسجلة أعلى مستوى لها منذ الثامن من يناير الجاري

شارك الخبر مع أصدقائك

صعدت أسعار الذهب صعودا لأعلى مستوياتها في أسبوعين في تعاملات، اليوم الثلاثاء، فيما تشتعل المخاوف جراء انتشار فيروس “كورونا” المتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، في الصين، ومخاوف من إمكانية أن يتطور إلى فيروس “سارس” الجديد، وهو ما قد يقوض النمو الاقتصادي، ويخلق حالة مفاجئة لدى المستثمرين تشجعهم على تجنب خوض المخاطر، وفقًا لما نشرته وكالة “رويترز”.

وانتشر “كورونا” في آسيا في العام 2003، وأصاب آلاف الأشخاص، وتسبب في مقتل ما يزيد عن 700، وهو ما أصاب حركة التجارة العالمية بالشلل، وكبد الاقتصاد العالمي خسائر بمليارات الدولارات، ونالت الصين القسط الأكبر من الضرر.

وارتفعت أسعار العقود الفورية للمعدن النفيس بنسبة 0.3%، مسجلة أعلى مستوى لها منذ الثامن من يناير الجاري، مسجلا 1.568.35 دولار للأوقية، وذلك بحلول الساعة 0326 بتوقيت جرينتش.

وصعدت أسعار العقود الآجلة الأمريكية بنسبة 0.4%، مسجلة 1.566.30 دولار للأوقية.

وجاء ارتفاع أسعار الذهب مدفوعا بالانتشار السريع للفيروس من مدينة ووهان الصينية، وهو ما سبب في حالة من الزعر، وفقا لما ذكرته مارجريت يانج محللة الأسواق في مؤشر “سي إم سي ماركيتس”.

وأضاف يانج: “عدلات العام الصيني الجديد ستفاقم الوضع، مع سفر الأشخاص من الصين إلى خارج البلاد، ومخاوف تفشي فيروس (كورونا) سيرفع الطلب على الذهب ليومين مقبلين”.

وبخصوص المعادن الثمينة الأخرى ارتفعت أسعار البلاديوم بنسبة 0.6% إلى 2.515.05 دولار للأوقية، وكان المعدن المستخدم في صناعة السيارات قد بلغ أعلى ذروته مسجلا 2.582.19 دولارا في الجلسة الماضية.

في غضون ذلك ارتفعت أسعار الفضة بنسبة 0.3% إلى 18.12 دولار للأوقية، فيما تحرك معدن البلاتينيوم لأعلى بنسبة 0.3%، مسجلا 1.018.91 دولارا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »