فيديوهات المال

فيديو| وزير الآثار خلال تفقده الظاهر بيبرس: بناء مسجد أسهل وأرخص من ترميمه

دعاء محمود تصوير- وليد عبدالخالقتفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، صباح اليوم الثلاثاء، مشروع ترميم مسجد الظاهر بيبرس الذي توقف العمل به منذ عام 2011، حيث أكد الوزير أن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى 100 مليون جنيه بتمويل ذاتي من الوزارة، إلى جانب 4.5 مليون دولار منحة من الجانب الكازاخستان

شارك الخبر مع أصدقائك

دعاء محمود
تصوير- وليد عبدالخالق

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، صباح اليوم الثلاثاء، مشروع ترميم مسجد الظاهر بيبرس الذي توقف العمل به منذ عام 2011، حيث أكد الوزير أن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى 100 مليون جنيه بتمويل ذاتي من الوزارة، إلى جانب 4.5 مليون دولار منحة من الجانب الكازاخستاني قدمت منذ عدة أعوام.

وأضاف الوزير أن بناء مسجد أسهل وأرخص من ترميمه وتطويره، مشيرا إلى أنه لابد من الحصول على موافقة اللجنة الدائمة التابعة للوزارة قبل اتخاذ أي قرار بشأن المسجد.

وقال العناني إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء يولى مشروع ترميم المسجد أهمية قصوى للحفاظ على الطابع الأثري له، لافتا إلى أنه جارٍ إزالة الطوب الوردي الخاطئ المستخدم سابقًا، واستبداله بالطوب الطفلي للحفاظ على الطابع الأثري للمسجد الذي أقرته اللجنة الدائمة للآثار ويتم تصنيعه خصيصا له.

 وأوضح الوزير أن شركة المقاولون العرب تتولى أعمال الترميم حيث كانت حريصة منذ توقف المشروع على سحب المياه الجوفية من أسفل المسجد، مشيراً إلي أنه جارٍ إزالة جميع الحشائش المحيطة بالمبني.

وأشار إلى أنه من المقرر الانتهاء من مشروع الترميم خلال 18 شهرا، مؤكداً أن مساحة المسجد تصل إلي أكثر من 10 الأف متر متابعاً أن المسجد يضم نحو 6 الاف متر مربع من الرخام.

يذكر أن مسجد الظاهر بيبرس أنشأه السلطان المملوكي الظاهر بيبرس بن عبد الله البندقداري في الفترة من 665 – 667 هـ ( 1266 – 1268م)، وهو المؤسس الحقيقي لدولة المماليك البحرية، وينسب إليه حتى الآن أحد أحياء القاهرة، وهو حي الظاهر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »