اقتصاد وأسواق

«فيتش سوليوشنز»: %8.4 نموًا سنويًا متوقعًا بسوق الأدوية المصرية

مع تزايد الاستثمارات الأجنبية

شارك الخبر مع أصدقائك

توقعت وكالة «فيتش سوليوشنز» الأمريكية لأبحاث الأسواق الاقتصادية والمالية انتعاش الطلب على الأدوية فى السوق المصرية، مدفوعا بتحرير خدمات الرعاية الصحية ومشروع التأمين الصحى الشامل.

وقالت إن زيادة الطلب على الأدوية ستمنح شركات العقاقير المحلية والأجنبية فرصة، ليرتفع النمو السنوى المركب للسوق بحوالى %8.4.

وأعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، خلال اجتماع فى نوفمبر الماضى، أن عددا من شركات الأدوية العالمية كشفت عن خططها التوسعية فى مصر ومنها شركة «جونسون آند جونسون» الأمريكية التى استثمرت هذا العام 125 مليون جنيه (7.5 مليون دولار) فى البلاد.

اقرأ أيضا  بورصة الدواجن اليوم 25-10-2020 في مصر

وأضافت أن «جلاكسو سميثكلاين» البريطانية يبلغ إجمالى استثماراتها 800 مليون جنيه (496 مليون دولار)، وتم تشغيل 10 آلاف شخص فى 15 مصنعا تابعا لها.

وقالت الوكالة إن هذه الاستثمارات جاءت بفضل جهود الحكومة فى تعزيز صناعة الأدوية، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الإنتاج فى السوق، ولكن هناك بعض المشكلات منها انخفاض قيمة العملة التى تؤثر على شركات العقاقير المحلية، وتزايد المنافسة من الشركات الهندية والصينية.

ويرى المحللون فى الوكالة أن شركات الأدوية الأجنبية ستواصل الاستثمار فى مصر، نتيجة برنامج التأمين الصحى الشامل والإصلاحات التنظيمية، لدرجة أن عددا من الكيانات متعددة الجنسيات أعلنت مؤخرا عن ترقبها للفرص المتاحة فى السوق، والتصدير لبقية الدول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومنطقة جنوب الصحراء الأفريقية.

اقرأ أيضا  سفير سلوفاكيا بالقاهرة : كبرى الشركات السلوفاكية تتطلع لمشاركة الهيئة العربية للتصنيع

وتؤكد شركات الأدوية العالمية أن مصر مقصد استثمارى جذاب نسبيا للأجل الطويل، بفضل سوقها الضخمة، غير أن تزايد المنافسة وبعض التهديدات الهيكلية فى الأسواق المستهدفة تشكل مخاطر أمام صادرات الأدوية لدول المنطقة.. وفقا لتقرير «فيتش».

وأعلنت الوكالة أن الحكومة المصرية وافقت فى أغسطس الماضى على خطط تقديم نظام التأمين الصحى الشامل بالتدريج على 6 مراحل خلال 15 سنة، وإنشاء هيئة الدواء المصرية EDA لتوفير الرعاية الصحية والأدوية لجميع المواطنين بمن فيهم نسبة %30 لا يستطيعون دفع ثمن العلاج.

اقرأ أيضا  على مساحة 20 فدانًا.. الزراعة : مركز بحوث الصحراء ينشئ محطة بحثية متطورة بـ«الخارجة»

وتستهدف شركات الأدوية العالمية زيادة صادراتها إلى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومنطقة أفريقيا جنوب الصحراء من خلال الاستفادة من موقع مصر الجغرافى، الذى يجعل منها نقطة اتصال سهلة مع دول المنطقتين.

وتدعم خطة الحكومة الخمسية المعلنة سبتمبر الماضى جهود هذه الشركات بتجارة الأدوية مع بقية دول أفريقيا، والتى زادت بحوالى %18 العام الماضى بالمقارنة مع 2017.. كما تهدف إلى رفع صادراتها من الأدوية لهذه الدول بحوالى %50 مع نهاية 2019 .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »