بورصة وشركات

فى صفقة بقيمة 425 مليون دولار.. أدوية «الحكمة» تستحوذ على شركة حقن أمريكية

375 مليون دولار من قيمة الصفقة ستدفع نقدا

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة أدوية الحكمة Hikma Pharmaceuticals  أنها بصدد شراء شركة كاستوفارم للحقن المعقمة ومقرها الولايات المتحدة في صفقة تصل قيمتها إلى 425 مليون دولار، في الوقت الذى تتطلع فيه شركة العقاقير النوعية إلى تعزيز أنشطتها في الولايات المتحدة في مجال وسائل الحقن، بحسب وكالة رويترز.

وتصنع أدوية الحكمة العقاقير النوعية بما في ذلك مواد التخدير والمسكنات والمهدئات ومضادات العدوى. وارتفع الطلب على هذه العقاقير خلال جائحة كورونا ولا يزال قويا مع عودة العمليات الجراحية الاختيارية.

وقال رئيس قسم وسائل الحقن ، رياض مشلاوي،  “من خلال هذا الاستحواذ سيكون لدى الحكمة محفظة أمريكية متميزة من نحو 130 دواء يعطى عن طريق الحقن، وهي زيادة بأكثر من خمسة أمثال على مدى العقد الماضي”.

اقرأ أيضا  440 مليون دولار حجم استثمارات مؤسسة «CDC» فى مصر

توقعات بأن تحقق كاستوفارم أكثر من 80 مليون دولار من المبيعات هذا العام

وتتوقع أدوية الحكمة أن تحقق كاستوفارم أكثر من 80 مليون دولار من المبيعات هذا العام وأن تعزز هوامش أعمالها في مجال الحقن.

وتوقعت أدوية الحكمة في أغسطس أن يكون هامش التشغيل الأساسي السنوي بين 37 و38 % لأعمالها في مجال الحقن.

375 مليون دولار من قيمة الصفقة ستدفع نقدا

وقالت أدوية الحكمة التي تتخذ من لندن مقرا لها إنها ستدفع 375 مليون دولار نقدا وإن الصفقة ستشمل 50 مليون دولار إضافية في شكل مدفوعات على مراحل. واشترت كاستوفارم من ووتر ستريت هيلث كير بارتنرز ومقرها شيكاجو.

اقرأ أيضا  تغطية الطرح العام لـ«إي فاينانس» 22 مرة قبل يوم واحد من إغلاق الاكتتاب

وارتفعت أسهم أدوية الحكمة 1.5 % إلى 2421 بنسا اليوم.

وفى آواخر يناير الماضى، قالت أدوية الحكمة إنها تخطط لشراء حصة جلاكسو سميث كلاين “جي.إس.كيه” في أصول منها أعمال الأدوية والتسويق الاستهلاكي والتصنيع في مصر وأنشطة العقاقير في تونس.

وأوضحت الشركة البريطانية، الموردة للعديد من العقاقير النوعية مثل مواد التخدير والمسكنات والمهدئات ومضادات العدوى، أن إجراء مزيد من المحادثات مع جي.إس.كيه سيتوقف على نتيجة الفحص الفني، نقلاً عن رويترز.

وكانت شركة جلاكسو سميث كلاين المدرجة في البورصة المصرية، قد نفت مطلع ديسمبر الماضي، تقارير عن عروض للاستحواذ على شركة أمون للصناعات الدوائية “التابعة لها.

اقرأ أيضا  قيادات مصرفية ومالية تكشف آمال وتحديات التحول نحو «مجتمع لا نقدى»

وجلاكسو سميث كلاين هي شركة أدوية بريطانية عالمية، تقوم بالأبحاث البيولوجية وإنتاج اللقاحات والأدوية الصحية الاستهلاكية، وتعتبر رابع أكبر شركة أدوية استهلاكية في العالم حسب إحصاء عام 2009.

أدوية الحكمة ‏شركة أدوية متعددة الجنسيات تأسست سنة 1978 في الأردن

وشركة أدوية الحكمة ‏هي شركة أدوية متعددة الجنسيات تأسست سنة 1978 في الأردن على يد الأردني سميح دروزة.

 وهي أول شركة من أصل عربي تَدخُل السوق الأمريكى والبريطاني والأوروبي، ثم تَوسعت واستحوذت على مصانع في أمريكا والبرتغال وإيطاليا وتونس والسعودية ومصر والجزائر، وطالت نحو 52 سوقاً في العالم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »