عقـــارات

فى حوار مع «المال»: جهاز مدينة العبور ينفذ عدة مشروعات استثمارية وخدمية لتوفير احتياجات السكان

تأسيس 134 عمارة لأهالى المناطق غير الآمنة بتكلفة تقارب 1.8 مليار جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

يجرى جهاز مدينة العبور العديد من المشروعات الاستثمارية والخدمية بهدف توفير الاحتياجات الأساسية للسكان، وتتضمن المشروعات التى يتم تنفيذها بالمدينة تشييد وحدات إسكان اجتماعى لصالح سكان المناطق الغير آمنة، وإنشاء عدد من المدارس والمستشفيات وغيرها من المرافق الخدمية.

وبحسب الحوار الذى أجرته «المال» مع المهندس عبد الرءوف حامد الغيطى رئيس جهاز مدينة العبور ، فإن خطة الجهاز تتضمن أيضا إقامة مشروعات للمياه والصرف الصحي، إلى جانب إزالة مقلب القمامة وإقامة حديقة على أرضه، وتنفيذ عدد من الطرق والمحاور المرورية وإنشاء محطة كهرباء كبيرة

وفى البداية، قال المهندس عبد الرءوف حامد الغيطى رئيس جهاز مدينة العبور، إن خطة الجهاز فيما يتعلق بمشرعات البنية التحتية، تتضمن رفع كفاءة طرق الأحياء التى تحتاج إلى رفع كفاءة وتوفير الخدمات الأساسية التى تحتاجها المدينة.

وأوضح الغيطى لـ «المال» أن المشروعات الجارى تنفيذها تشمل إنشاء عدد من المدارس والمراكز الطبية، إلى جانب إنشاء عدة مولات ومحال تجارية كبيرة بالشراكة مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن مشروعات البنية التحتية والخدمات الأساسية بالمدينة وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى %95 خاصة فيما يتعلق بمياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والتليفوانات والغاز، وكافة المرافق التى يحتاج إليها المواطنون.

200 مليون جنيه حجم أعمال البنية التحتية و 260 مليوناً للمستشفى

وأضاف رئيس جهاز مدينة العبور أن حجم التكلفة الاستثمارية لمشروعات البنية التحتية الجارى تنفيذها بلغ نحو 200 مليون جنيه، وهى القيمة المتعلقة باستكمال هذه المشروعات للمناطق الغير مخططة، بالإضافة إلى تدعيم الشبكة القائمة للحفاظ على المدينة من مياه الأمطار والسيول المتزايدة خلال السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضا  سوق العقارات تواصل جذب لاعبين جدد وتجبر القائمين على التوسع

وحول أبرز المشروعات الطبية فى المدينة، أكد الغيطى، أنه جارى تنفيذ مستشفى عام بسعة 220 سريرا تشمل جميع التخصصات بهدف تقديم خدمة طبية متكاملة ومتميزة للمرضى، موضحا أن التكلفة الاستثمارية لهذه المستشفى تبلغ نحو 260 مليون جنيه.

وبالنسبة لنوعية وحجم المشروعات الجارى تنفيذها والمتوقع الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري، قال رئيس جهاز مدينة العبور، إن أهم المشروعات الجارى تنفيذها بالمدينة خلال الفترة الحالية والمتوقع الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي، تتضمن محطة المحولات 5 بتكلفة استثمارية تبلغ 450 مليون جنيه، بالإضافة إلى تطوير المحور الغربى للمدينة بتكلفة 135 مليون جنيه.

وتابع رئيس جهاز مدينة العبور، أنه جارى أيضا تنفيذ مشروع إسكان خارج حدود المدينة بحى السلام ثان، لصالح أهالى المناطق الغير آمنة يتضمن عدد 134 عمارة بتكلفة استثمارية إجمالية تبلغ نحو 1.8 مليار جنيه شاملة الإنشاءات والمرافق الخدمية، مع مراعاة حماية البيئة المحيطة، بالإغلاق الآمن لمقلب القمامة المجاور للمشروع، والذى تبلغ مساحته نحو 70 فداناً على مقربة من عمارات السلام ما كان ينعكس على الأوضاع البيئية، مشيرا إلى أنه سيتم تشييد حديقة فى المنطقة.

وتحدث عن مشروعات الإسكان وخاصة الإسكان الاجتماعي، حيث أكد الغبطى أن مدينة العبور شهدت وخلال الفترة الأخيرة تنفيذ عدد 50 عمارة إسكان عاملين بالخارج و 36 عمارة إسكان اجتماعى و 34 عمارة إسكان فاخر فى مشروع «جنة» و215 عمارة إسكان متوسط بمشروع «دار مصر»، حيث تضمنت المرحلة الأولى 89 عمارة والمرحلة الثانية 126 عمارة و تم تسلم الوحدات لحاجزيها.

اقرأ أيضا  «ذا لاند ديفلوبرز» تضخ 300 مليون جنيه فى الأعمال الخرسانية لمبانٍ سكنية بـ «أرمونيا»

وأكد رئيس جهاز مدينة العبور، أنه تم الانتهاء من جميع مشروعات الإسكان الاجتماعى بالمدينة و تسليمها لحاجزيها، خاصة المشروعات التى كان معلن عنها من قبل.

وحول فرص العمل داخل المدينة، أكد الغيطى، أن الجهاز نجح فى توفير فرص عمل من خلال المشروعات التى يتم تنفيذها، منها 7000 فرصة عمل مباشرة و50 ألف فرصة عمل غير مباشرة من خلال الصناعات المغذية لتلك المشروعات.

وأوضح رئيس جهاز مدينة العبور، أن الجهاز انتهى خلال الفترة السابقة من تطوير الطريق الرئيسى وتطوير محور 30 يونيو «المحور الشرقى للمدينة» والموقف الاقليمى ونادى سيتى كلوب بالحى الثالث الذى تم تسليمه لشركة إستادات.

وأشار الغيطى إلى أنه يوجد مشروعات لتدعيم الصرف والكهرباء منها أربع مشروعات لتدعيم شبكة الصرف لحماية المدينة من أخطار الأمطار الغزيرة والسيول، إلى جانب تدعيم صرف المنطقة المنخفضة بحى الشباب بجوار المسجد الكبير.

وتابع الغيطى: «تم الانتهاء من المنطقة بجوار المسجد وتدعيم شبكة الصرف بشارع الشعراوي، بالإضافة إلى تدعيم خط الصرف 1800 مم بالحى السادس ونقل جزء من صرف المنطقة الصناعية ب/ ج، كما تم رفع الصرف الصحى بدار مصر إلى المرحلة الثانية وجارى العمل فيها».

وأضاف رئيس جهاز مدينة العبور، أنه جارى أيضا عملية تركيب عدد 3 مولدات طوارئ بالإنفاق المتواجدة المدينة لضمان عدم انقطاع الكهرباء عن الطلمبات المتواجدة فى الأنفاق المسئولة عن تصريف مياه الأمطار، هذا بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية لشبكة الصرف الخاصة بالمدينة، وخطوط صرف وبلاعات الأمطار.

اقرأ أيضا  رئيس جهاز العبور: فرق طبية لتطعيم العاملين بالجهاز والمصالح الحكومية بالمدينة

وأوضح الغيطى أن مشروعات الكهرباء بالمدينة تتضمن محطة لتوليد الكهرباء للمدينة بتكلفة استثمارية 55 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروع محولات كهرباء بتكلفة 450مليون جنيه لخدمة المنطقة الصناعية «ب و ج».

وذكر رئيس جهاز مدينة العبور، أنه جارى الانتهاء من محور غربى لمدينة العبور باستثمارات 135 مليون جنيه، بالإضافة إلى رفع كفاءة الطريقين السادس والسابع بعد الانتهاء من نادى سيتى كلب الحى الثالث بتكلفة استثمارية 100 مليون جنيه على مساحة 15 فدانا.

50 مليون جنيه متأخرات وراء عرقلة أعمال شركة مصر الجديدة للإسكان

وأشار رئيس جهاز العبور، إلى أن الصعوبات التى تواجه عمل شركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير فى المدينة، جاءت بسبب عدم سدد مستحقات عليها بنحو 50 مليون جنيه، مؤكداً أنه بعد قيام الشركة بسداد جميع المستحقات المالية التى عليها، سيتم تسليمها الكومبوند وجميع العمائر، وذلك بعد أن يتم تذليل كافة العقبات التى يواجهها سكان منطقة نزهة العبور التى تبلغ نحو 10 آلاف وحده سكنية.

ويشير الموقع الإليكترونى لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إلى ان مدينة العبور تعد من مدن الجيل الثانى، وتبلغ إجمالى الاستثمارات بالمدينة نحو 12 مليار جنيه ، وتبلغ مساحتها 58914 فدانا، منها 5300 فدان مخصصة للنشاط السكنى

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »