بورصة وشركات

فى انتظار المساهمين..أسمنت بورتلاند طره تطرح التصفية أو تعليق النشاط

أسمنت بورتلاند طره تطرح على مساهميها خيارات التصفية أو ايقاف النشاط

شارك الخبر مع أصدقائك

وافق مجلس إدارة شركة السويس للأسمنت على ايقاف نشاط شركتها التابعة أسمنت بورتلاند طره وقفا مؤقتا نتيجة تدهور النتائج المالية وتكبدها خسائر متزايدة.

وقالت السويس للأسمنت فى افصاح للبورصة المصرية، إنها قررت وقف نشاط أسمنت بورتلاند طره مع الإبقاء على الشركة وعدم تصفيتها طالما أمكن ايقاف التشغيل وعدم تكبد خسائر اضافية .

ودعت أسمنت بورتلاند طره الجمعية العامة غير العادية للانعقاد فى 10 يونيو المقبل للتصويت على استمرارية الشركة من عدمه على خلفية الخسائر المتزايدة وعدم القدرة على تغطية التكاليف.

وقالت أسمنت بورتلاند فى افصاح منفصل إنها ستعرض على المساهمين فى الجمعية العامة خيارين هما تصفية الشركة أو الايقاف المؤقت للنشاط .

ويعنى خيار التصفية توقف جميع عمليات الشركة بشكل دائم وبيع جميع أصولها بالأسعار المتاحة، وسيحصل الدائنون والموظفون على مستحقاتهم عند تصفية الاصول .

بينما يعنى خيار الايقاف المؤقت للنشاط بقاء الشركة ككيان قانونى مقيد بالبورصة مع الحفاظ على حقوق المساهمين حتى تتحسن ظروف السوق وهو ما تتوقعه الشركة فى غضون 4 إلى 5 سنوات على الأقل.

وهبطت حقوق المساهمين فى شركة أسمنت بورتلاند طره فى ديسمبر 2017 إلى قيمة سلبية بلغت 222 مليون جنيه، نتيجة ما تكبدته الشركة من خسائر بلغت 669 مليون جنيه .

كما ظلت حقوق المساهمين بقيمتها السلبية فى ديسمبر 2018 مسجلة قيمة 196 مليون جنيه، بالاضافة إلى ذلك فإن نشاط الأسمنت تكبد خسائر صافية منفصلة قدرها 37 مليون جنيه خلال عام 2018 و72 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2019، وفقا للافصاح.

أسمنت بورتلاند: السوق تشهد زيادة هائلة فى المعروض تتجاوز 30 مليون طن

وقالت أسمنت بورتلاند إن سوق الأسمنت المصرى يشهد حاليا زيادة هائلة فى العرض تتجاوز 30 مليون طن سنويا، فى مقابل انخفاض الطلب المحلى للعام الثالث على التوالى مما يؤدى إلى انخفاض الأسعار إلى مستويات لا تغطى التكلفة.

وأضافت الشركة أنها بذلت مجهودا لخفض تكلفة الإنتاج والتشغيل لكن وضع السوق الحالى جعل نشاطها متكبدا لخسائر نقدية بصفة مستمرة ولا يتوقع أن يشهد هذا الوضع انفراجة على المستقبل القريب.

 تعد شركة أسمنت بورتلاند طره هي شركة الأسمنت الأولى في مصر، وتمتلك شركة السويس للأسمنت حوالي 66.12% من الشركة.

وتمتلك شركة أسمنت طره أقدم محجراً للحجر الجيري، والذي تم استخدامه في إنتاج أحجار الأهرامات الثلاث.

 كما كانت أسمنت طره هي الشركة الأولى في مصر التي تتبع الطريقة الجافة في صناعة الأسمنت. وفي يونيو 2006، حصلت شركة أسمنت بورتلاند طره على شهادة الجودة من المعهد الأمريكي للبترول (API) لإنتاج أسمنت آبار البترول.

تأسس مصنع أسمنت بورتلاند طره عام 1927 ليبدأ نشاطه الإنتاجي عام 1929. وتتكون الشركة من 9 خطوط إنتاج، يعمل 2 منها بشكل فعلي على مساحة قدرها 10.000.000 متر مربع في منطقة طره (جنوب القاهرة).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »