سيــارات

فولكس فاجن تستثمر 66 مليار دولار فى تطوير عربات الطاقة المتجددة

منها 75 موديلاً كهربائياً و60 هجيناً

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت مجموعة فولكس فاجن الألمانية، أكبر شركة سيارات وشاحنات فى أوروبا، استثمار 60 مليار يورو (66 مليار دولار) خلال 5 سنوات اعتبارا من العام المقبل، لتطوير المركبات التى تعمل بالطاقة المتجددة، مثل الكهربائية والهجين وذاتية القيادة.

وأكد هيربيرت ديس، الرئيس التنفيذى لفولكس فاجن التى تتخذ من مدينة ولفسبيرج مقرا لها، أن المجموعة تعتزم إنتاج 75 موديل مختلف من السيارات الكهربائية، و60 من الهجين التى تعمل بالوقود التقليدى والبطاريات الكهربائية.

وذكرت وكالة رويترز، أن مجموعة فولكس فاجن تتوقع إنتاج نحو 26 مليون سيارة كهربائية بحلول 2020، بينها 20 مليوناً تستخدم منصة MEB للسيارات الكهربائية، علاوة على تحويل مصنعها فى مدينة إيمدين الألمانية لإنتاج عربات SUV الرياضية متعددة الأغراض الكهربائية، اعتبارا من 2022.

وتخطط فولكس فاجن أيضا لإنتاج 22 مليون مركبة كهربائية بحلول 2028، نصفها من مصانع فى الصين، ليصبح %50 من إجمالى إنتاج المجموعة سيارات كهربائية بحلول 2035، كما أعلن هيربيرت ديس.

وأدت تلك الاستثمارات الضخمة لاتجاه فولكس فاجن لتقليص توقعاته لأرباح تشغيلها على الأجل المتوسط، مع هبوط المبيعات فى العديد من الدول ولاسيما الصين أكبر سوق للسيارات فى العالم، والتى تعانى من التوترات التجارية العنيفة مع الولايات المتحدة.

ويتوقع الآن هيربيرت ديس، رئيس فولكس فاجن انخفاض أرباح التشغيل بحوالى 25 % فقط خلال العام الجارى والقادم، وكانت التوقعات السابقة المعلنة فى بداية العام حددت أكثر من %30، مع تراجع توقعات نمو المبيعات من 25 إلى %20 خلال نفس العامين.

ومع ذلك يرى فرانك فيتر، رئيس الشئون المالية بمجموعة فولكس فاجن، أن شركات المجموعة التى تمتلك العديد من العلامات التجارية المشهورة من سيارات الركوب والشاحنات، تتميز بالمرونة الكبيرة وسط الظروف الاقتصادية الصعبة التى يمر بها العالم، لكنه يطالب أيضا بتقليص التكاليف بنسبة واضحة لتحقيق المستهدف على الأجل الطويل، لاسيما أن المجموعة ملتزمة بتحقيق أهدافها المالية الاستراتيجية خلال السنوات من 2020 إلى 2025.

وأوضح هيربيرت ديس، الرئيس التنفيذى لفولكس فاجن، أن المجموعة ليس لديها خطط للتعاون مع شركة تيسلا الأمريكية المتخصصة فى السيارات الكهربائية، رغم أن تيسلا كانت أسرع شركة فى ابتكار العديد من المكونات التكنولوجية اللازمة للعربات الكهربائية.

لكن مجموعة فولكس فاجن بدأت التحالف مع شركة SAIC موتور الصينية فى مشروع بقيمة 2,5 مليار دولار لإنتاج سيارات كهربائية فى مصنع بمدينة شنغهاى، فى خطوة تتفق مع خطط المجموعة الرامية لزيادة إنتاجها من المركبات الكهربائية.

وتتجه شركات عالمية وناشئة إلى تأسيس مشروعا إنتاج فى الصين التى تتميز أيضا بأنها أكبر سوق للسيارات الكهربائية فى العالم، والتى قفزت العام الماضى بحوالى 61.7 % لتتجاوز 1.3 مليون وحدة ولكن فولكس فاجن تتفوق على جميع الشركات فى تجهيز مصانع السيارات الكهربائية فى الصين ومنها مصنعان سيتم افتتاحهما فى مدن صينية خلال العام القادم لإنتاج موديلات فاخرة مثل أودى الكهربائية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »