طاقة

فوز استشارى دنماركى بالأعمال الاستشارية لـ«كوم أمبو»

اقتنصت شركة دنماركية حزمة الأعمال الاستشارية لمحطة توليد كهرباء كوم أمبو بالطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، بعد منافسة مع 5 شركات عالمية ومحلية.

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – عمر سالم:

اقتنصت شركة دنماركية حزمة الأعمال الاستشارية لمحطة توليد كهرباء كوم أمبو بالطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، بعد منافسة مع 5 شركات عالمية ومحلية.

وكشف مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن التحليل النهائى للعروض المالية والفنية، أظهر تفوق شركة «فيشنر» الألمانية على «أينتك» الإيطالية، و«كيما» الهولندية، و«بجسكو» المصرية، و«EBS» للنظم الكهربائية المصرية.

وأوضح أن قيمة عقد الشركة الدنماركية 200 مليون جنيه، لافتًا إلى أن محطة كوم أمبو بقدرة 200 ميجاوات، وسيتم طرحها بنظام الـ«B.o.o»، البناء والتشغيل والتملك، مؤكدًا أن الوزارة ستقوم بشراء الطاقة المنتجة.

وقال مصدر مسئول فى الشركة القابضة لكهرباء مصر، إنه من المتوقع تأجيل طرح المشروع حتى يتم البدء فى تنفيذ المشروعات التى ستطبق عليها التعريفة الموحدة، والتى تستهدف الوزارة من خلالها توليد 4000 ميجاوات طاقة متجددة.

وأضاف المصدر أنه بعد تحديد تعريفة الشراء من القطاع الخاص سيشهد المشروع رواجًا كبيرًا، وستكون هناك دفعة اقتصادية من تلك المشروعات فى الفترة المقبلة، موضحًا أنه من المقرر الإعلان رسميًا عن الشركة الفائزة بمناقصة الاستشارى خلال أيام.
وأضاف أن الـ15 شركة المتأهلة، التى تنافس على تنفيذ المشروع قامت بزيارة المحطة، وطلبت قياس سرعات الرياح بالموقع، بالإضافة إلى دراسة قيمة وحجم الضمانة، وتوفر المرافق كالمياه، والكهرباء وغيرهما، تمهيدًا للبدء فى المشروع والانتهاء من بنيته التحتية.

تضم قائمة الشركات الـ15 المتأهلة «أنيل جرين» الإيطالية وتحالف أوراسكوم للإنشاء مع شريك قطرى وتحالف طاقة عربية مع «نيون» وهيئة الكهرباء الفرنسية «EDF» وشركة «فيرست» سولار وشركة «Scatec Solar» وشركة «صن باور» للأنظمة وشركة «ELG Company» وشركة «Energy Bilding» وشركة «Power ECW» وشركة «Enerpal» و«Solar Terrenex» التابعة لشركة «تترانيكس» السويسرية، وشركة «بنشمارك» وشركة «GAS &Solar Ctib»، وشركة «التوكل» إليكتريك المصرية.

وتعد المحطة أول مشروع لإنتاج كهرباء عبر الطاقة الشمسية بكوم أمبو قدرة 200 ميجاوات، ويعمل باستخدام الخلايا الفوتوفولتية، ويتكون من 10 محطات إنتاج كهرباء، بقدرة 20 ميجاوات لكل منها، وستقوم الشركة الفائزة بتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة المشروع، طبقًا لأطر العمل والمتطلبات التى تقرها الحكومة.

يقع المشروع ضمن خطة القطاع لإضافة حوالى 3500 ميجاوات شمس، منها 2800 ميجاوات بتكنولوجيات المركزات الشمسية، و700 ميجاوات من الخلايا الفوتوفولتية، على أن يشارك القطاع الخاص فى تنفيذ %67 من القدرات المطلوبة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »