«فورى» تستحوذ على حصتى «CIB» و«مصر» فى «فوري بلس»

بقيمة 32 مليون جنيه

«فورى» تستحوذ على حصتى «CIB» و«مصر» فى «فوري بلس»
جريدة المال

محمود جمال

أحمد علي

9:00 ص, الخميس, 25 فبراير 21

كشف المهندس أشرف صبرى، الرئيس التنفيذى لشركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، أن شركته بصدد رفع حصتها بشركة «فوري بلس» البالغة 38 % إلى86 % عبر الاستحواذ على حصص بنكى «التجاري الدولى CIB» و«مصر» بشركة فوري بلس لخدمات البنوك، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 32 مليون جنيه تقريبًا.

يُذكر أن «فوري لتكنولوجيا البنوك» أسست عام 2017 شركة تابعة تحمل اسم «فوري بلس» برأسمال قدره 60 مليون جنيه، بمشاركة كل من بنكي «مصر» و«التجارى الدولي» وإحدى الشركات الحكومية، بواقع %24.5 للأول و%23.5 للثانى، و%14 للأخيرة.

أشرف صبري: رسملة ديون الشركة التابعة أدى إلى رغبة البنوك فى التخارج

وأضاف «صبري» فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن سعر السهم فى الصفقة المحتملة يدور حول 1.1 جنيه، ويقترب الثانى من قيمته الأسمية البالغة 1 جنيه، مشيرًا إلى أن قيام «فوري» برسملة ديون مستحقة على «فورى بلس» أدت إلى امتلاكها حصة أغلبية فى الشركة التابعة، لافتًا إلى وجود مستشار مالى مستقل لتقييم الشركة طبقًا للقوانين المنظمة.

وأعلنت شركة فورى لتكنولوجيا البنوك فى بيان إلى البورصة المصرية، أمس الأربعاء، عن تفويض الرئيس التنفيذى، العضو المنتدب فى إجراء مباحثات مع بعض مساهمى فورى بلس لخدمات البنوك (التابعة للأولى بنسبة %38) لشراء حصصهم البالغة %48 فى رأسمال الثانية، والاتفاق على كل شروط الاستحواذ اللازمة، وعرضها على الجمعية العامة العادية للموافقة.

وأوضح أشرف صبرى أن البنوك الشركاء فى «فورى بلس» أبدت رغبتها فى بيع حصصها عقب رسملة ديون «فورى بلس»، كونها أصبحت حصصًا أقلية بالشركة.

وأكد أن «فورى بلس» تُعد شركة واعدة من وجهة نظر الشركة الأم، فى ظل نجاحها مؤخرًا فى التحول للربحية فى نتائج أعمال الربع الأخير من عام 2020 الماضى.

سعر السهم بالصفقة يدور حول 1.10 جنيه مرتفعاً بنسبة طفيفة عن القيمة الاسمية

وأوضحت مصادر مرتبطة بالصفقة أن الجمعية العمومية لشركة فورى بلس وافقت على زيادة رأسمالها إلى 95 مليون جنيه، عبر رسملة الديون المستحقة عليها لصالح الشركة الأم.

وأشارت إلى أن عملية زيادة رأسمال «فورى بلس» تقتصر على شركة «فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية»، وبموافقة المساهمين القدامى بالشركة.

ورجحت المصادر، أن يتوزع هيكل ملكيتها عقب إتمام زيادة رأسمالها، عبر رسملة الديون وإتمام صفقة الاستحواذ على حصتى CIB ومصر، بنحو %91.1 لصالح فورى لتكنولوجيا البنوك، بينما ستؤول الحصة المتبقية لصالح إحدى الشركات الحكومية.

وكانت «فوري» قد أعلنت عن نتائج أعمالها خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020 الماضى، عن تحقيق صافى ربح مجمع بلغ 119.208 مليون جنيه، مقابل صافى ربح 57.375 مليون فى الفترة نفسها من عام 2019.