فوربس : ثروتا ناصف ونجيب ساويرس تقفز إلى 8.5 مليار و 3.2 مليار دولار

فوربس: ثروة ناصف ساويرس ارتفعت خلال أزمة كورونا بحوالي 3.5 مليار دولار

فوربس : ثروتا ناصف ونجيب ساويرس تقفز إلى 8.5 مليار و 3.2 مليار دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

1:09 م, الأحد, 11 أبريل 21

قالت مجلة “فوربس” إن ثروة رجل الأعمال ناصف ساويرس قفزت إلى 8.5 مليار دولار في التاسع من الشهر الجارى، مشيرة إلى  أن ثروته زادت خلال 24 ساعة في اليوم السابق للتداول بالبورصة وحتى الساعة الخامسة بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة (11 مساء بتوقيت القاهرة) حوالي 58 مليون دولار، بحسب موقع ” آر تى” الإخبارى.

فوربس: ثروة ناصف ساويرس ارتفعت خلال أزمة كورونا بحوالي 3.5 مليار دولار

ووفقا لمجلة فوربس، فإن ثروة ناصف ساويرس ارتفعت خلال أزمة كورونا بحوالي 3.5 مليار دولار، حيث إن ثروته في إحصاء المجلة في أبريل 2020، كانت 5 مليارات دولار، وصلت في تقرير أبريل 2021 إلى 8.5 مليار دولار.

وقالت فوربس إن ناصف ساويرس هو مستثمر وسليل عائلة مصر الأكثر ثراء، وأغلى ما يملكه هو ما يقرب من 6% من أسهم شركة “أديداس” لتصنيع الملابس الرياضية.

وفي ديسمبر 2020، استحوذ ناصف ساويرس على حصة بنسبة 5% في شركة “Madison Square Garden Sports” المدرجة في نيويورك، ومالك فريق “NBA Knicks” وفريق “NHL Rangers”.

فوربس : ناصف ساويس في قائمة أغنى رجال الأعمال في العالم

وذكرت المجلة أن ناصف ساويس في قائمة أغنى رجال الأعمال في العالم حيث وصل ترتيبه إلى 297 عالميا والثاني في إفريقيا.

ولفتت المجلة إلى أنه تخرج من جامعة شيكاغو، وتبرع بمبلغ 24.1 مليون دولار في عام 2019 لمساعدة الطلاب المصريين وتمويل برنامج تعليمي تنفيذي.

وأشارت المجلة إلى أن شقيق ناصف ساويرس، وهو نجيب ساويرس ارتفعت ثروته إلى 3.2 مليار دولار في أبريل الحالى.

وذكرت “فوربس” أن نجيب ساويرس كانت ثروته 3 مليارات دولار في 2020 وحل في المرتبة 956 في قائمة أغنى رجال الأعمال في العالم والثامن في أفريقيا.

ونشرت مجلة “فوربس” الأمريكية حديثا تصنيفا سنويا جديدا لأغنى أغنياء العالم للعام 2021، ومجددا لم تتضمن القائمة أغنياء من السعودية، أكبر الاقتصادات العربية.

وقالت مجلة “فوربس” إنه بالرغم من أزمة فيروس كورونا، فإنه تمت إضافة أسماء جديدة إلى قائمة أغنى أغنياء العالم، حيث ضمت القائمة 493 اسما جديدا، وتمت الإضافة بمعدل ملياردير كل 17 ساعة.

إجمالي عدد أصحاب المليارات فى العالم يرتفع إلى 2755

وارتفع إجمالي عدد أصحاب المليارات حول العالم إلى 2755 وفقا لقائمة “فوربس” الخامسة والثلاثين لأغنى أغنياء العالم.

ناصف ساويرس يتصدر قائمة أغنياء العرب

وتصدر رجل الأعمال، ناصف ساويرس، قائمة أغنياء العرب، واحتل المرتبة 297 عالميا بثروة تقدر بـ8.3 مليار دولار، فيما جاء في المرتبة الثانية عربيا رجل الأعمال الجزائري، يسعد ربراب، بثورة تبلغ 4.8 مليار دولار، واحتل رجل الأعمال الجزائري المرتبة 589 في التصنيف العالمي.

وحل في المرتبة الثالثة عربيا رجل الأعمال الإماراتي، ماجد الفطيم، بثروة تقدر 3.6 مليار دولار، وجاء في المرتبة 831 في التصنيف العالمي.

واللافت في تقرير “فوربس” خلو القائمة من أغنياء السعودية، وكانت “فوربس” قد استبعدت في عام 2018 للمرة الأولى أثرياء السعودية من التصنيف.

حينها عزت المجلة قرار الاستبعاد هذا إلى ضعف المعلومات بشأن ثرواتهم، بعد احتجازهم خلال حملة السلطات السعودية لمكافحة الفساد ذلك العام، وما تم في صفقات الإفراج عن عدد منهم، وعلى رأسهم الأمير الوليد بن طلال.

على صعيد آخر،  شطبت شركة “فوربس” اسم الروسي بافل دوروف مؤسس شبكتي “فكونتاكتي” و”تيليجرام” الروسيتين للتواصل الاجتماعي من قائمة أصحاب المليارات الإماراتيين، وتم إدراجه في القائمة الروسية.

ومطلع الأسبوع الجاري تصدر دوروف الذي يحمل جنسيتي روسيا ودولة سانت كيتس ونيفس شرقي بحر الكاريبي (وهي أصغر دولة ذات سيادة في الأمريكتين سواء من حيث المساحة أو عدد السكان)، قائمة أكثر الرجال ثراء في دولة الإمارات، وذلك بعد أن قدرت “فوربس” ثروته بـ 17,2 مليار دولار.

أما القائمة الروسية فاحتل دوروف فيها المرتبة التاسعة بعد أن سبق سليمان كريموف مالك شركة “نافتا موسكو” والمستحوذ على أكبر حقيبة أسهم في شركة “بولوس” لاستخراج الذهب.

يذكر أن أليكسي مورداشوف رئيس شركة “سيفيرستال” لا يزال يتصدر قائمة المواطنين الروس الأكثر ثراء بـ29,1 مليار دولار.

وفي قائمة “فوربس” العالمية، صعد دوروف من المرتبة الـ565 عام 2010 إلى الـ112 هذا العام.