فك الأسهم المجمدة في «سي آي كابيتال» القابضة منذ طرحها بالبورصة

سي آي كابيتال القابضة تفصح عن حصولها على موافقة مصر المقاصة لفك الأسهم المجمدة

فك الأسهم المجمدة في «سي آي كابيتال» القابضة منذ طرحها بالبورصة
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:33 م, الأربعاء, 6 مايو 20

أعلنت شركة سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية عن فك الأسهم المجمدة للمساهمين الرئيسين بها منذ طرح أسهمها في البورصة قبل عامين.

وقالت سي آي كابيتال في إفصاح للبورصة الأربعاء إن شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزى أخطرتها برفع القيود الفنية على الأسهم المجمدة بتاريخ 4 مايو الجاري.

وأضافت الشركة أن فترة تجميد أسهمها انتهت بتاريخ 30 أبريل 2020 بمرور عامين منذ طرح أسهمها بسوق المال فى التاريخ ذاته عام 2018.

وتختص الأسهم المجمدة بعدد من المساهمين الرئيسين فى سي آي كابتيال، (مؤسسات وأفراد ) هي : جلوبال هولدنج القابضة، البنك التجارى الدولى.

أما الأفراد فهم : إسماعيل بن على بن إسماعيل تركى، ومحمود يحيى على الجمال، وفهد محمد صلاح الدين خاطر، وياسر فاروق السعيد محمود العدوى.

وتلزم قواعد الطرح فى البورصة الشركات بالاحتفاظ بنسب من الأسهم مجمدة لمدة عامين ماليين من تاريخ طرح أسهمها فى البورصة.

وتنص المادة السابقة السابعة من قواعد القيد والشطب بالبورصة على التزام المساهمين الرئيسين بالشركات بالاحتفاظ بنسبة لا تقل عن 51% من إجمالى الأسهم الممولكة لهم فى رأس المال وبما لا يقل عن 25 % من إجمالى أسهم الشركة.

وإذا كان إجمالى الأسهم المحتفظ بها وفقا لذلك تقل نسبته عن 25% من إجمالى أسهم رأس المال يتم استكمال النسبة المتبقية من مساهمات أعضاء مجلس الإدارة ومؤسسى الشركة وغيرهم من مساهمى الشركة.

ويحتفظ هؤلاء بالأسهم دون عمليات بيع أو شراء لمدة لا تقل عن سنتين ماليتين من تاريخ الطرح فى البورصة.

سي آي كابيتال تعين 3 رؤساء تنفيذيين لقطاعاتها

وأعلنت سي آي كابيتال فى وقت سابق عن تعيين ثلاثة لقطاعات بنوك الاستثمار وإدارة الأصول والعمليات بالمجموعة.

وأصبح هشام جوهر الرئيسى التنفيذى لقطاع بنوك الاستثمار وفقا للتعيينات الجديدة، كما أصبح أحمد عبد اللطيف رئيسا تنفيذيا لقطاع العمليات .

كما شغل عمرو أبو العينين منصب الرئيس التنفيذى لقطاع إدارة الأصول، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة المصرية الأحد الماضى.

وأعرب حازم بدران الرئيس التنفيذى المشارك والعضو المنتدب للمجموعة ، عن ثقته في الرؤساء التنفيذيين الجدد وقدرتهم على زيادة التوسع فى أعمال وأنشطة سي آي كابيتال خلال الفترة المقبلة.

وتعد سي آي كابيتال أحد الشركات الرائدة فى مجال الخدمات المالية فى مصر، ويتركز نشاطها فى مجالات، التأجيرالتمويلي ، التمويل متناهي الصغر ، وخدمات بنوك الاستثمار.

سي آي كابيتال تسجل 2.6 مليار جنيه إيرادات في 2019

وأظهرت نتائج أعمال المجموعة ارتفاع ايرادتها إلى 2.6 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2019 بنسبة نمو  قدرها 39.2% عن العام السابق.

وكشفت  المرسلة للبورصة فى فبراير الماضى ارتفاع صافي الربح بعد الضرائب وحقوق الأقلية إلى 544.8 مليون جنيه خلال 2019 بنسبة نمو قدرها 46% عن 2018.

وبلغ إجمالي حجم محفظة التمويل 8.23 مليار جنيه خلال 2018 بنسبة ارتفاع  9.7% عن العام السابق.

واستحوذت الأنشطة البنكية غير المصرفية على 83.3% من إجمالى الإيرادات، و82.1% من إجمالتى الأرباح .

وسجل صافي الأرباح الناتجة من الفوائد التمويلية مبلغ 750 مليون جنيه بارتفاع نسبته 37.1% عن 2018 بمتوسط نسبة فائدة قدرها 9.6%

أما صافي الربح التشغيلي فبلغ 889.8  مليون جنيه، بإرتفاع قدره 49.7% عن العام السابق 2018.

وبلغت إجمالى الأصول 10.9  مليار جنيه ، بارتفاع قدره 14.1% عن العام الماضى فيما بلغ العائد على متوسط متوسط حقوق الملكية 21.6%.

ارتفاع إيرادات نشاط التأجير التمويلي إلى 1.8 مليار جنيه

وصعدت إيرادات نشاط التأجير التمويلى لمجموعة سي آي كابيتال والمتمثلة فى شركة كوريليس التابعة إلى 1.8 مليار جنيه بنسبة نمو 68.7% عن 2018

وبلغ صافى ربح شركة كوريليس بعد الضرئب 418.6 مليون جنيه بارتفاع قدره 85.9% عن العام السابق.

وسجلت قيمة العقود الجديدة في كوربليس 4.6مليارجنيه ، وارتفع حجم  حجم محفظة التأجير التمويلي بنسبة 10% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 6.8 مليار جنيه.

كما انتهت كوربليس من إصدار أكبر سندات توريق في تاريخ الشركة بقيمة تتجاوز 2.2 مليار جنيه

نشاط التمويل متناهي الصغر يحقق إيرادات بقيمة331 مليون جنيه

وارتفعت إيرادات المجموعة وصافي الربح المحقق من عمليات التمويل متناهي الصغر بواقع 9% و 5.8% على التوالى مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى 331.3 مليون جنيه مصري و112.9مليون جنيه على التوالي.

وبلغ إجمالى حجم محفظة التمويل متناهى الصغر 689.7 مليون جنيه فى نهاية العام المالى 2019 بارتفاع 11.8% مقارنة بالعام السابق.

وافتتحت سي آي كابيتال نهاية العام الماضى 14 فرعا جديدا ليصل إجمالي عدد الفروع إلى 60 فرعا.

ومنحت شركة سي آي كابيتال للتمويل العقاري، ذراع التمويل العقاري الذي تم تأسيسه مؤخرا، قروضا بقيمة 84 مليون جنيه في الربع الأخير من عام 2019.

تحتل المجموعة المركز الثاني في نشاط السمسرة بالأوراق المالية بمصر

وبلغ إجمالى الأصول تحت إدارة المجموعة 9.5 مليار جنيه بنهاية 2019 بارتفاع 15.5% مقارنة بالعام السابق.

وبلغت الحصة السوقية لنشاط السمسرة فى الأوراق المالية 9.7% بنهاية 2019 لتحتل المركز الثانى فى ترتيب الشركات العاملة فى مجال السمسرة فى الأوراق المالية.

وبلغت ايرادات خدمات الإستشارات المالية وترويج وتغطية الاكتتابات 81.2 مليون جنيه بارتفاع قدره 18.3% مقارنة بالعام السابق.

وقالت إدارة مجموعة سي آي كابيتال إن نتائح أعمال 2019 تعكس قدرتها على تحقيق إيرادات قوية ومستقرة تزامنا مع التوسع في الأنشطة المختلفة ذات الربحية القوية.