سيـــاســة

فصل عمال‮ »‬غزل شبين‮« ‬يفضح تواطؤ الحكومة وعجز النقابة

إيمان عوف: ردا علي نشاطهم النقابي والعمالي اصدرت شركة أندراما »غزل شبين« سابقاً حزمه من القرارات التعسفية ضد القيادات العمالية بالمصنع حيث تم نقل عدد من العمال الي شركة الاسكندرية دون توفير بدلات انتقال او مسكن. كما أصدرت قراراً بإيقاف…

شارك الخبر مع أصدقائك

إيمان عوف:

ردا علي نشاطهم النقابي والعمالي اصدرت شركة أندراما »غزل شبين« سابقاً حزمه من القرارات التعسفية ضد القيادات العمالية بالمصنع حيث تم نقل عدد من العمال الي شركة الاسكندرية دون توفير بدلات انتقال او مسكن.

كما أصدرت قراراً بإيقاف بعض القيادات العمالية عن العمل وفصل 6 عمال آخرين بسبب نشاطهم النقابي، وهو ما دفع بعض العمال للإضراب عن الطعام منذ ستة أيام بمستشفي شبين التعليمي، وعلي اثر هذه التطورات قام العمال بتحرير محاضر وشكاوي بمكتب العمل ضد ادارة الشركة، لكن اللافت للنظر ان مكتب العمل الذي يفترض فيه الحيادية وعدم الانحياز قام بمساومة العمال علي تقديم استقالاتهم وتسلم المستحقات المالية التي حددتها ادارة الشركة بدلا من انتظار اجراءات التقاضي.

وحول تطورات الواقعة أكد احمد خضر،احد العمال المفصولين، ان قرارات الفصل التي اصدرتها ادارة الشركة مخالفة لقانون العمل، وان موقف الحكومة ممثلة في مكتب العمل لم يتسم بالحيادية حيث سعي الي دفع العمال لتقديم استقالاتهم وفض الاضراب بدلاً من التفاوض الايجابي لتحقيق مصالحهم.

ورفض »خضر« عقاب ادارة الشركة العمال علي نشاطهم النقابي خاصة ان هذه الممارسات غير مقبولة لان قانون العمل اقر بحق العمال في النشاط النقابي وفي السعي تجاه التعددية النقابية، وتساءل خضر كيف يمكن أن ترفع منظمة العمل الدولية اسم مصر من القائمة السوداء للدول المعادية للحقوق العمالية رغم هذه الانتهاكات التي يتعرض لها العمال؟

وقال إن العمال قاموا بفض الاضراب لبدء اجراءات التقاضي، مطالبا النقابة العامة للغزل والنسيج بالقيام بدورها في حماية حقوق العمال بدلا من السعي وراء الحصول علي مكاسب انتخابية.

اكد سعيد الجوهري، رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، ان الادعاء بمساومة مكتب العمل للعمال علي تقديم استقالاتهم مغلوط وكاذب، لان مكتب العمل تاكد من اسباب الفصل الذي قامت به ادارة الشركة والذي يرجع الي تكرار غياب العمال واثارة الشغب داخل موقع الانتاج، واضاف ان الفصل ليس تعسفيا ولا مكان للحديث عن مساندة النقابة العامة للغزل والنسيج لمطالب العمال المفصولين لانها غير موضوعية.

واشار »الجوهري« الي ان النقابة تتضامن مع العمال في حقوقهم وليس في فرض الفوضي في مواقع الانتاج، مما قد يؤثر سلبا علي ارباح الشركات واهدار حقوق باقي العمال.

شارك الخبر مع أصدقائك