Loading...

«فريد خميس» يحذر من الاعتماد علي الاستثمارات الأجنبية

Loading...

«فريد خميس» يحذر من الاعتماد علي الاستثمارات الأجنبية
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 22 أبريل 07

المال- خاص:
 
حذر محمد فريد خميس رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشوري من الاعتماد في تقديرات الخطة الخمسية الجديدة علي الاستثمار الاجنبي فقط واوضح ان الاستثمارات الاجنبية تقدر بنحو 8 مليارات دولار أي ما يعادل %40 تقريبا من اجمالي الاستثمارات المتوقعة سنويا وهي نسبة كبيرة تتطلب وجود ضمانات لتحقيقها.

 
وأشار «خميس» في تصريحات لـ «المال» الي أن عدم قدرة الخطط السابقة علي تحقيق الاهداف بسبب التأثر بأحداث عالمية ومحلية يجب ان يلقننا دروسا في كيفية الانتقال الي البدائل.
 
واوضح ان اهم التحديات التي ستواجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام الاول هي تخفيض عجز الموازنة وخفض معدلات التضخم من خلال السيطرة علي تحركات الاسعار وتحقيق طفرة تصديرية للمنتج المصري مع زيادة معدلات النمو السنوية للناتج الصناعي وتوسيع سوق العمل لاستيعاب 750 الف فرد سنويا .
 
واضاف «خميس» ان الخطة تعتمد علي محورين اساسين هما «الاستثمار والتصدير» وهو الامر الذي سيحمل بعض القطاعات الصناعية اعباء مضاعفة في مقدمتها قطاع البترول والغاز الطبيعي يليه القطاع الصناعي وأشار الي ان المهمة سوف تكون اسهل كثيرا علي القطاع الاول بينما يحتاج قطاع الصناعة الي دفعة قوية من القطاع الخاص والذي حملته الخطة الاستثمارية الخمسية 850 مليار جنيه بما يعادل %66 من حجم الاستثمارات المستهدفة مقابل 445 مليار جنيه استثمارات حكومية بما يعادل %34 من استثمارات الخطة المستهدفة .
 
واوضح «خميس» ان اهم ما يميز الخطة الجديدة هو استحواذ قطاع النقل بجميع محاوره علي اهتمام الدولة بحيث سيتم انشاء 8 طرق جديدة بطول 1200 كيلو متر مع تطوير وازدواج الطرق الحالية الي جانب برنامج النهضة الصناعية الذي تتبناه الخطة بهدف اقامة 805 مصانع كبيرة الحجم أو انشاء وتوسيع 1700 مصنع متوسط.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 22 أبريل 07