اقتصاد وأسواق

فريد خميس يجدد اتهام »سابك« بإغراق سوق البتروكيماويات

كتبت - نجلاء كمال: جدد محمد فريد خميس رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشوري، انتقاداته لقرار وزارة التجارة والصناعة بإلغاء نظام الحصص عن واردات مصر من السعودية لمادتي البوليستر والبولي ايثلين اللتين تدخلان كمادة أساسية في الصناعات الكيماوية.   طالب…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – نجلاء كمال:

جدد محمد فريد خميس رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشوري، انتقاداته لقرار وزارة التجارة والصناعة بإلغاء نظام الحصص عن واردات مصر من السعودية لمادتي البوليستر والبولي ايثلين اللتين تدخلان كمادة أساسية في الصناعات الكيماوية.
 
طالب »خميس« بضرورة التدخل لحماية الأسواق من إغراق المادتين، مشيراً إلي زيادة استيرادهما بنسبة 10 أضعاف مما يهدد مصنعه في السويس بالإغلاق، ويضر بالاقتصاد المصري .
 
وأوضح »خميس« في تصريحات لـ »المال«، أن مصنعه بالسويس لإنتاج البولي بروبلين لا يحقق أرباحاً نتيجة رسوم العبور التي تفرضها قناة السويس علي مستلزمات الإنتاج وتفوق هامش الربح بمراحل، إضافة إلي عمليات الإغراق التي تقوم بها الشركة السعودية للصناعات الأساسية »سابك« للسوق المحلية، مما يؤثر في تنافسية المصنعين والمنتجين.
 
وأشار »خميس« إلي أن عمليات الإغراق تهدد القدرة التنافسية لمصنع »الشرقيون« لإنتاج البروبلين والاثيلين بمدينة بورسعيد، الذي سيبدأ العمل عام 2010 علي مساحة 500 ألف متر مربع وبطاقة إنتاجية تبلغ 450 ألف طن سنوياً واستثمارات مبدئية في حدود المليار دولار.
 
من جانبه، نفي فوزي عبدالرحمن رئيس قطاع الاتفاقيات الدولية بوزارة الصناعة والتجارة، وصول شكوي رسمية من جانب منتجي مادة البوليستر والبولي ايثلين ضد شركة »سابك« تفيد بتعرضهم للضرر من منتجاتها في السوق المحلية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »