بورصة وشركات

فرض ضريبة علي التداول الحرمن صفقة سوسيتيه جنرال يوسع نطاق هبوط البورصة

فريد عبداللطيف   تعرضت البورصة لموجة مبيعات واسعة النطاق علي مدار جلسة اليوم اشعل فتيلها فرض ضريبة 10% علي الارباح الراسمالية لصفقة بيع بنك سوسيتيه جنرال لبنك قطر الوطني. وتراجع مؤشر EGX 30 حتي الواحدة ظهرا بنسبة 1.56% مسجلا 5149.8…

شارك الخبر مع أصدقائك

فريد عبداللطيف
 
تعرضت البورصة لموجة مبيعات واسعة النطاق علي مدار جلسة اليوم اشعل فتيلها فرض ضريبة 10% علي الارباح الراسمالية لصفقة بيع بنك سوسيتيه جنرال لبنك قطر الوطني.

وتراجع مؤشر EGX 30 حتي الواحدة ظهرا بنسبة 1.56% مسجلا 5149.8 نقطة.

 

وهبط مؤشر EGX 70 بنسبة اقل بلغت 1.04%مسجلا 450.3 نقطة.

وزاد من غضبة السوق كون فرض الضريبة علي صفقة سوسيتيه جنرال قد انحصر علي اسهم التداول الحر مع اعفاء بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي الذي يملك 77% من البنك المصري من الضريبة.

ومما زاد من التاثير السلبي للقرار كونه لم يوضح  الية حساب الارباح الراسمالية لنسب التداول الحر التي يمتلك اغلبها صناديق استثمار محلية واحنبية.

 وكانت الاسهم الكبري الاكثر تضررا من القرار كونه زاد من وتيرة مبيعات الاجانب التي تواصلت منذ الامس  في رد فعل واضح للتهديدات الرئاسية امس الاول بفرض اجراءات استثنائية لمواجهة ما تم وصفه بمؤامرات داخلية وخارجية تحاك ضد الرئاسة.
وشكلت تعاملات الاجانب 26% من السوق مع اتجاههم للبيع بصافي قيمة 7 مليون جنيه.

وقاد التعاملات سهم اوراسكوم تليكوم مع تراجعه بنسبة 1% مسجلا 4.13 جنيه, وتصدر التعاملات بقيمة 15 مليون جنيه مثلت 11% من الاجمالي البالغ 145 مليون جنيه. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »