اتصالات وتكنولوجيا

فتح باب التقدم لمراقبة انتخابات “البرلمان الإلكتروني”

فتح باب التقدم لمراقبة انتخابات "البرلمان الإلكتروني"

شارك الخبر مع أصدقائك

ياسمين فواز

أعلن طارق سعيد المتحدث الرسمي باسم البرلمان الالكتروني، أن اللجنة القانونية المشرفة على انتخابات البرلمان الالكتروني – أول نموذج محاكاة للبرلمان في العالم – أعلنت عن فتح باب التقدم للمنظمات الراغبة في مراقبة الانتخابات الخاصة بالبرلمان بدءا من اليوم الخميس، مؤكدا أن الطلبات سيتم تقديمها عبر الطلبات عبر صفحة البرلمان الالكتروني على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

و قال سعيد : “سبق و ان تلقينا العديد من الطلبات لمراقبة الانتخابات من بعض المنظمات المحلية فور الاعلان عن تدشين البرلمان الالكتروني، الا ان اللجنة القانونية المشرفة على الانتخابات بالبرلمان الالكتروني كانت قد ارجأت امر فتح باب المراقبة حتى اغلاق باب الترشح” .

وأكد أن اللجنة القانونية حددت الأطر الخاصة بالمراقبة والتي تتمثل ابرزها في العمل على مراقبة وتقييم القواعد العامة للترشح وسهولة تقديم اوارق الترشح و ماهية الاوراق المطلوبة ثم اجراءات مراجعة اوراق المرشحين واعلان اسماء المرشحين في الدوائر الانتخابية ومراجعة الية التصويت وتجريبها قبل عملية الاقتراع الفعلية والعمل على مراقبة عملية الاقتراع بشكل فوري واعلان النتائج.

جدير بالذكر ان فتح باب الترشح لانتخابات البرلمان الالكتروني بدأ في 1 يناير الجاري، وبلغ عدد ممن تقدموا بطلبات الترشح حتى الان نحو 945 مرشح على مستوى الجمهورية.

 ويعد البرلمان الالكتروني “برلمان أونلاين ” أول برلمان افتراضي على شبكة المعلومات الدولية “بنظام المحاكاة ” يقتصر في عضويته على المصريين ويضم 600 عضو يتم انتخابهم في انتخابات مباشرة بنظام الاغلبية البسيطة – الاعلى اصواتا – عبر الرسائل النصية القصيرة، و يمثل اعضاء البرلمان كافة الدوائر الانتخابية المصرية بذات تقسيمة الدوائر الانتخابية في مجلس النواب و بنفس عدد المقاعد البرلماينة لكل دائرة انتخابية .

كما يعد البرلمان الالكتروني جهة مستقلة لا تنتمي لأي تيارات أو احزاب سياسية في مصر او خارجها، ويكتسب استقلاليته من استقلايتة اعضاءه المنتخبين بشكل مباشر، وينتخب اعضاء البرلمان الالكتروني رئيسا له ووكيلين ويشكل لجان داخلية مطابقة لذات اللجان النيابية .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »