لايف

فايزر تزف أنباء سارة بشأن فاعلية لقاحها ضد أوميكرون

أكدت فايزر أن الاختبارات الأولية تشير إلى أن اللقاح فعال ضد متحور كورونا الجديد "أوميكرون".

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة بايونتيك بأن اللقاح الذي طورته شركتا فايزر وبايونتيك ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” لا يزال فعالا ضد متحور أوميكرون الجديد، ولكن بشرط الحصول على 3 جرعات، حسبما ذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية.

وأشارت الشركتان في بيان صحفي إلى أنهما بصدد تطوير تطوير لقاح خاص بمتحور أوميكرون وفعال ضد هذا المتحور الجديد بحلول مارس المقبل.

وأوضح البيان بأن الدراسات التي أجرتها المختبرات تؤكد بأن لقاح فايزر وبايونتك فعالا ضد فيروس كورونا ولا سيما ضد متحور أوميكرون الجديد في حال الحصول على ثلاث جرعات من هذا اللقاح، حيث لا تكفي جرعتان فقط للتصدي لهذا المتحور الجديد.

اقرأ أيضا  مجلة «JNP»: تعاطي الحشيش والأفيون يمنع العدوى من فيروس «كورونا»

وقالت الشركة الأمريكية إن الاختبارات الأولية تشير إلى أن اللقاح فعال ضد متحور كورونا الجديد “أوميكرون”.

وأوضحت فايزر أن لقاحها المضاد لكوفيد-19 “لا يزال فعالا” ضد أوميكرون بعد “ثلاث جرعات”.

وحذرت الشركة من أن الدراسات المعملية الأولية أظهرت أن جرعتين من لقاح فايزر- بايونتك قد لا توفران الحماية الكافية ضد متحور فيروس كورونا أوميكرون، لكن ثلاث جرعات قادرة على تحييده.

وشهدت العينات المأخوذة من الأشخاص الذين حصلوا على جرعتين من لقاح كوفيد-19، انخفاضًا بأكثر من 25 ضعفًا في القدرة على التحييد ضد متغير “أوميكرون”، مما يشير إلى أن جرعتين من اللقاح قد لا تكون كافية للحماية ضد الإصابة بمتغير أوميكرون.

اقرأ أيضا  «بعد أسبوع بحث».. انتشال جثمان آخر ضحايا حادث غرق عمال بمنشأة القناطر

وقالت الشركات إن جرعتين من اللقاح قد توفران الحماية من الأعراض الشديدة.

وأوضح ألبرت بورلا، رئيس شركة فايزر ومديرها التنفيذي، في بيان أنه: “على الرغم من أن جرعتين من اللقاح قد لا تزالان توفران الحماية من الأعراض الشديدة التي تسببها سلالة أوميكرون، إلا أنه من الواضح من هذه البيانات الأولية أن الحماية قد ازدادت بجرعة ثالثة من لقاحنا’.

اقرأ أيضا  درجات الحرارة اليوم الأحد 16-1-2022 فى مصر

وأضاف: “جرعة ثالثة معززة تظل أفضل مسار للعمل لمنع انتشار كوفيد-19”.

تواصل شركتا فايزر و بيونتك تطوير لقاح خاص بالمتحور “أوميكرون” وتقولان إنه سيكون متاحًا بحلول شهر مارس، إذا لزم الأمر.

يذكر أن رئيس شركة موديرنا، ستيفن هوج، أكد خلال تصريحات صحفية بأن شركته تمتلك الأدوات اللازمة والقدرة على إعداد جرعة معززة من لقاحات كورونا تستهدف متحور أوميكرون الجديد ، وذلك للحصول على ترخيص الاستخدام في الولايات المتحدة بحلول مارس المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »