اقتصاد وأسواق

فايد يبدأ جولته الأوروبية للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية

فايد يبدأ جولته الأوروبية للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية

شارك الخبر مع أصدقائك

الصاوي أحمد

غادر الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، القاهرة، صباح اليوم السبت، متجهاً إلى المجر، ضمن جولة أوروبية تشمل المجر وهولندا وأسبانيا خلال الفترة من 6 إلى 15 أغسطس الجاري.

ومن جهته، قال فايد، في تصريحات صحفية قبيل مغادرته البلاد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلفه بالسفر إلى المجر وهولندا وأسبانيا للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه.

وأكد وزير الزراعة، أن ذلك يأتي ضمن تكليفات الرئيس السيسي للحكومة بترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري، وذلك من خلال تحديث أساليب الرى التقليدية، والاعتماد على النظم الزراعية الحديثة التي تعظم الاستفادة من وحدتي المياه والتربة.

وأشار فايد إلى أن الوزارة بصدد إطلاق مشروع متكامل لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، للإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة، على مساحة إجمالية تقدر بـ 100 ألف فدان.

وأوضح وزير الزراعة أن نظام الزراعة بالصوب الزراعية، يعتبر وسيلة جيدة لاستخدام التقنيات والأنماط الحديثة، وذلك من أجل تحقيق مردود اقتصادي عالى، من خلال زيادة الإنتاج والاختصار فى وحدة المساحة المستغلة للزراعة، وإنتاج حاصلات زراعية عالية الجودة بكميات ونوعيات جيدة فى غير موسمها الطبيعي، فضلاً عن توفير كميات المياه المستخدمة في الزراعة.

وتستهلك الزراعات المحمية من 60% لـ 70% من كميات المياه التي تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة، كما أنها توفر فرص العمل وتلبي احتياجات المصدرين من المنتجات الزراعية لدعم الاقتصاد الوطني.

وأضاف فايد أن الزراعات المحمية تساهم في سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محلياً، والخالية من الملوثات، فضلاً عن تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

شارك الخبر مع أصدقائك