اقتصاد وأسواق

“فايد” من الشرقية: حريصون على دعم صغار المزارعين

"فايد" من الشرقية: حريصون على دعم صغار المزارعين

شارك الخبر مع أصدقائك

لجان لمتابعة عمليات توريد القمح أولًا بأول
فايد: محطات على ” رأس الغيط” لجمع المحاصيل وتسويقها للحد من سلسلة الوسطاء وخفض الأسعار

الصاوى أحمد:

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الحكومة حريصة على وصول الدعم لمستحقيه خاصة صغار المزارعين، وتخفيف العبء عن كاهلهم، لافتاً الى أن الوزارة لا تألو جهداً للتيسير على المزارعين خلال موسم توريد محصول القمح الذي بدأ أمس، فى إطار الضوابط التي أقرتها وزارات: الزراعة والتموين والمالية.

وقال فايد خلال لقائه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية وعدد من المزارعين والمهندسين الزراعيين، بديوان عام المحافظة، إن الوزارة أعدت خطة لإنشاء محطات على ” رأس الغيط” بالقرى المختلفة لجمع وفرز وتعبئة المحاصيل الزراعية وتسويقها وبيعها للمستهلك للحد من سلسلة الوسطاء والمساهمة بشكل كبير فى خفض الأسعار وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وأوضح ان الحكومة جادة في خطتها لرفع مستوى معيشة المزارعين وتحسين دخولهم، لافتا الى أنه تم انشاء مركز للزراعة التعاقديّة بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بقانون الزراعة التعاقديّة، حيث تم اعداد نماذج للعقود الثلاثية بين المزارع والجمعية التعاونية الزراعية والمشتري.

وأشار فايد الى أهمية الدور الذي يقوم به مركز البحوث الزراعية في استنباط أصناف جديدة تتحمل التغيرات المناخية المختلفة، فضلا عن استنباط أصناف جديدة لمحاصيل غير شرهه للمياه لمواجهة ندرة المياه، فضلا عن الدراسات والابحاث التي يتم إجراؤها على التربة لتقليل الاحتياجات المائية للنبات.

وتابع الوزير أن محافظة الشرقية واحدة من أهم المحافظات الزراعية في مصر، حيث جاءت في المركز الأول فى زراعة القمح على مستوى محافظات الجمهورية، حيث بلغت المساحة المزروعة من المحصول بها 414 ألفا و 402 فدان، منها مساحة 92 ألفا و500 فدان مزروعة بنظام المصاطب.

وأوضح الوزير أن الشرقية تحتل مرتبة متميزة على مستوى الجمهورية في عملية توريد القمح للشون كل عام، وذلك نتيجة زراعة أصناف حديثة من المحصول مثل: جميزة 11، وسدس 12، وشندويل، ومصر 1، ومصر 2، مما ادى الى زيادة متوسط انتاجية الفدان، وبالتالي دخل المزارع.

وأشار فايد الى أنه تم تجهيز 66 شونة على مستوى المحافظة، لاستقبال الأقماح من المزارعين، حيث تم تشكيل لجان بمديرية الزراعة والادارات والمكاتب الزراعية لمتابعة عملية توريد القمح المحلي أولا بأول، وهو ما يتم أيضاً فى كل المحافظات، وذلك تيسيراً على المزارعين وعلاج جميع مشاكلهم فى الحال.

وشدد على كل قيادات الوزارة في القطاعات والهيئات المختلفة وفي المحافظات بضرورة التواصل مع المزارعين والفلاحين بشكل مباشر، والنزول اليهم في اماكن تجمعاتهم وفي الحقول، للوقوف على مشكلاتهم وعلاجها على الفور.

وكان فايد، قد قام بزيارة ميدانية الى محافظة الشرقية، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية والانتاج الحيواني بها، يرافقه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، فضلاً عن الوقوف على تجارب الزراعات الجديدة للشعير المستنبت، والقمح بنظام المصاطب.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »