اقتصاد وأسواق

فايد: النهوض بالمرأة الريفية شرط لتحقيق التنمية الشاملة

فايد: النهوض بالمرأة الريفية شرط لتحقيق التنمية الشاملة

شارك الخبر مع أصدقائك

الصاوي أحمد

أكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية الدور الذي تقوم به الوزارة في تنمية الريف المصري، والنهوض بالمرأة الريفية، من خلال وضع البرامج التي من شأنها النهوض بمستوى المرأة المعيشي وتحقيق الأمن الغذائي على حد سواء.

وقال “فايد” إن النهوض بمستوى المرأة الريفية، يساعد على دفع عجلة التنمية بالمجتمع الريفي وينمي القدرات الفكرية والثقافية للمرأة، مما ينعكس على التربية السليمة للأجيال القادمة، كذلك يمكنها من أداء دورها بشكل فعال فى خطط التنمية الشاملة، وهو شرط أساسي لتحقيقها، سواء فيما تضطلع به من مسئولياتها كـ”ربة أسرة” أو فى مجالات الإنتاج الزراعى والعمل المجتمعى.

وفي سياق متصل.. نظمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ورشة عمل تحت عنوان “تعزيز دمج المرأة الريفية في التنمية الريفية المستدامة والأمن الغذائي” ، وذلك بقاعة المؤتمرات بمبنى العلاقات الخارجية الزراعية، بالتعاون مع وحدة السياسية والتنسيق للنهوض بالمرأة، ومعهد سيام باري الإيطالي.

ومن جهتها.. قالت الدكتورة دينا الخشن المشرف على العلاقات الخارجية الزراعية ان الورشة تهدف إلى تعزيز دور المرأة في التنمية الريفية المستدامة والأمن الغذائي، من خلال التنسيق بين جميع القطاعات العامة والخاصة وخلق بناء مؤسسي لحماية دور المرأة في مجالات إدارة الموارد الطبيعية والأمن الغذائي.

وقالت نادية إسماعيل، مدير وحدة السياسة والتنسيق للنهوض بالمرأة بالوزارة، إن الوحدة تهدف الى  تمكين المرأة الريفية من الحصول على الموارد والخدمات الإنتاجية، ومشاركة المرأة والرجل معا فى دفع عملية التنمية المتوازنة والمتواصلة، و تحديد الفجوة النوعية فى جميع مراحل التنمية وتبصير المجتمع بكافة قطاعاته بأهميتها وحجمها وذلك للحد منها، إضافة إلى وضع النتائج أمام متخذي القرار لرسم السياسات الخاصه للنهوض بالأسرة الريفية.

وأوضحت أن الوحدة قامت بعمل حصر وبحث ميدانى بتمويل من البنك الدولى لأربع محافظات تمثل جمهورية مصر العربية، هي القليوبية، البحيرة، الفيوم، وسوهاج، للتعرف على المؤشرات الأساسية اللازمة لوضع السياسات والبرامج الخاصة بزيادة مشاركة المرأة في التنمية الزراعية والريفية، فضلا عن حصر المشكلات التى تواجه المرأه بدعم من المجلس القومى للمرأه فى محافظات الفيوم، البحيرة، الإسماعيلية، المنيا، الأقصر، أسوان ، وبورسعيد

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »