فاروس: 3 أسباب تدعم سهم العربية للأسمنت وترفع قيمته العادلة

منى عبد الباري رفع بنك استثمار فاروس القيمة العادلة لسهم العربية للأسمنت إلى 11.50 جنيه، مع توصية بالشراء معتمدا في ذلك على 3 أسباب جوهرية تدعم السهم وهي:   1- تبدد المخاوف المتعلقة بزيادة المعروض في ضوء إلغاء التراخيص ونمو الطلب.    وقالت فاروس إن إلغاء خمس تراخيص للأسمنت من أصل ثما

فاروس: 3 أسباب تدعم سهم العربية للأسمنت وترفع قيمته العادلة
جريدة المال

المال - خاص

7:06 م, الخميس, 12 يناير 17

منى عبد الباري

رفع بنك استثمار فاروس القيمة العادلة لسهم العربية للأسمنت إلى 11.50 جنيه، مع توصية بالشراء معتمدا في ذلك على 3 أسباب جوهرية تدعم السهم وهي:
 
1- تبدد المخاوف المتعلقة بزيادة المعروض في ضوء إلغاء التراخيص ونمو الطلب.
  
وقالت فاروس إن إلغاء خمس تراخيص للأسمنت من أصل ثمانية تراخيص مطروحة سوف يبدد مخاوف زيادة المعروض، وأشار إلى استقرار المبيعات المحلية وصادرات القطاع منذ يناير حتى نوفمبر عند 52 مليون طن، بنسبة نمو 5.2% على أساس سنوي.

كانت هيئة التنمية الصناعية قد عرضت العام الماضي ثمانية رخص للأسمنت. وحصلت جنوب الوادي للأسمنت، والسويدي للأسمنت، ومصر للأسمنت، على ثلاثة رخص من أصل ثمانية تم طرحها.

2- ارتفاع الأسعار يدعم صافي الإيرادات

وأشار التقرير، إلى أن متوسط أسعار الأسمنت بسوق التجزئة تقترب من 830 جنيه للطن، ما يشير إلى ان متوسط أسعار البيع من المصنع ستبلغ 700-710 جنيه للطن.

وبناء على ذلك توقع التقرير، ارتفاع الأسعار بمعدل نمو سنوي 1% بين عامي 2017 و 2021 لتصل إلى 768 جنيه للطن بنهاية فترة التوقعات، و بالتالي رجح زيادة صافي إيرادات الشركة لتتجاوز حاجز ال500 مليون جنيه في 2017 على خلفية ارتفاع أسعار البيع.

3- سعر العملة المرتفع محرك لنشاط الإندماج والإستحواذ نتيجة إرتفاع تكلفة الاستبدال.

وقالت فاروس ان قطاع الأسمنت بالكامل يتداول علي أسعار اقل من تكلفة الإستبدال بكثير –تكلفة إنشاء مصانع جديدة في القطاع-.

وبناء عليه رجح التقرير توسع الشركات عن طريق صفقات الإندماج والإستحواذ نظراً للفارق الكبير بين تكلفة إنشاء مصانع جديدة وقيمة الشركات القائمة بالفعل عقب تحرير سعر الصرف.

ويرى التقرير أنه سعر طن العربية للأسمنت على قيمة الشركة البالغ حاليا 48 دولار، اقل من تكلفة إنشاء مصنع جديد التي تقدر ب150 دولار للطن.

وأخيرا رجح التقرير عدم توزيع العربية للأسمنت أرباح عن العام 2016، بسبب وجود خسائر فروق عملة غير نقدية تتراوح بين 750 و 800 مليون جنيه.

يشار إلى أن فاروس كانت أصدرت تقرير في شهر ديسمبر الماضي قدرت فيه القيمة العادلة للعربية للأسمنت عند مستوى٨.٥٨ جنيهات.

جريدة المال

المال - خاص

7:06 م, الخميس, 12 يناير 17