بورصة وشركات

«فاروس للسمسرة» تدرس التوسع بالسعودية خلال 2021

فى إطار خطتها للتوجه خارجيًا وفتح أسواق جديدة

شارك الخبر مع أصدقائك

تدرس شركة «فاروس للسمسرة» – التابعة لـ»الأهلى كابيتال» ذراع البنك الأهلى المصرى الاستثمارية- التوجه خارجيًا للسوق السعودية خلال العام الجاري، وذلك فى إطار خطتها التوسعية.

قال سيف عطية، مدير التداول بـ»فاروس»، إن ذراع السمسرة تتبنى خطة توسعية بالمنطقة العربية مثل دول الإمارات والكويت وليبيا والسعودية أيضًا.

وأشار إلى أن التوسع بالسوق السعودية يأتى على رأس الأولويات، لافتًا إلى أن كل السُبل متاحة أمام الشركة سواء بدخولها من خلال شراكة مع أحد الكيانات هناك، أو بشكل فردى بفتح مكتب أو فرع للشركة.

وأوضح عطية فى تصريحات خاصة لـ»المال»، أن السوق السعودية تتميز بسيولتها العالية، وبالتالى فضلت الشركة أن تكون الخطوة الأولى بها.

اقرأ أيضا  «الأهلى» يراجع دراسات جدوى السيارة الكهربائية لشركة «النصر»

ولفت إلى أن تلك التوسعات تُلزم الشركة بتطوير قسم البحوث لديها، ليشمل تلك الأسواق أولاً، حتى تكون على دراية بأفضل الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأكد عطية أن مساعى شركات السمسرة -ومن بينها «فاروس»- للتوسع بالأسواق الخارجية تأتى لرغبتها فى توسيع قاعدة أعمالها وفتح قنوات جديدة، خاصة فى ظل أوضاع السوق المحلية الراهنة.

كانت «المال» قد نشرت خبراً عن دراسة عدة شركات سمسرة حاليا عقد شراكات مع كيانات أجنبية بهدف تمكين عملائهم من التداول فى أسواق المال الخارجية، مثل «كايرو كابيتال» و»ثمار» و»الشروق»، ومن قبلها أعلنت شركة «أصول» للسمسرة نفس الاتجاه. 

وتابع عطية: التوسعات الخارجية كانت ضمن مساعى الشركة خلال العام الماضي، لكن ظروف الجائحة دفعت للتأجيل.

اقرأ أيضا  بايونيرز القابضة تربح 946 مليون جنيه فى عام 2020

وفيما يتعلق بالخطة التوسعية بالسوق المحلية، لفت إلى أن الشركة لا تزال تدرس حاليًا أوضاع السوق ومن ثم البت فى قرار التوسع الجغرافى من عدمه، موضحًا أنها ليس لديها أى فروع سوى المقر الرئيسي.

وقال إن السوق المحلية تحتاج دواعم تساعدها على التحرك بشكل نشط، سواء بوجود بضاعة جديدة بطرح شركات للمرة الأولى أو بإقرار أدوات جديدة للتداول أيضًا.

يُذكر أن «فاروس» كانت قد حلت فى المركز السادس فى ترتيب شركات السمسرة لعام 2020، منفذة تعاملات بقيمة 33.922 مليار جنيه بحصة سوقية %5.4 وهو ذات المركز المحقق فى عام 2019، بتداولات منفذة 19.971 مليار جنيه بحصة سوقية %4.4.

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تتراجع الخميس بقيادة مؤشر ناسداك

وحلت فاروس فى المركز الثامن بترتيب شركات السمسرة لشهر ديسمبر الماضى فقط، بقيمة تداولات 2.561 مليار جنيه بحصة سوقية %3.3.

وكانت شركة الأهلى كابيتال القابضة – الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصري- قد استحوذت على شركة فاروس لتداول الأوراق المالية خلال العام الماضي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »