بورصة وشركات

«فاروس» توصي بزيادة الوزن النسبي لـ«سي آي كابيتال»

"فاروس": السهم لا يزال أفضل فرص الاستثمار في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية

شارك الخبر مع أصدقائك

أوصت “فاروس القابضة” بزيادة الوزن النسبي لسهم شركة “سي آي كابيتال القابضة”، موضحةً أن السهم لا يزال أفضل فرص الاستثمار في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وقالت “فاروس القابضة” إن الشركة في وضع جيد، يسمح لها بالاستفادة من فرص النمو على مستوى قطاع الخدمات المالية في مصر، نظرًا لحضورها في سوق الأسهم المصري مع الحفاظ على استقرار تدفق إيرادات العمليات التشغيلية على مستوى نشاطي التأجير التمويلي والتمويل متناهي الصغر.

وعلى صعيد القطاعات قالت “فاروس القابضة” في مذكرة بحثية حصلت “المال” على نسخة منها، أن نشاط التأجير التمويلي ساهم بشكل أكبر في إيرادات المجموعة بنسبة بلغت 72% .

وارتفعت أرباح “سي آي كابيتال” المجمعة لتصل إلي 130 مليون جنيه، مقابل 92 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وأضافت “فاروس القابضة”، أن التأجير التمويلي مثل 52% من صافي أرباح الشركة في الربع الأول 2019، حيث ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 8% ربعيًا و48% سنويًا بعد زيادة محفظة التأجير التي نمت بنسبة 19% ربعيًا ، و71% سنويًا ليصل إلى 6.9 مليار جنيه من 4.1 مليار جنيه في الربع الأول 2018، وعقود جديدة بقيمة 1.7 مليار جنيه في الربع الأول 2019، التي تبلغ 5 مرات حجم حجوزات الربع الأول 2018 قيمتها 320 مليون جنيه .

وفيما يتعلق بنشاط التمويل متناهي الصغر، قالت “فاروس القابضة”، إنه ساهم بنسبة 20% من صافي أرباح الشركة في الربع الأول 2019، لكنهُ شهد نموا متباطئا في الربع الأول من العام، حيث بدأت الشركة في نوفمبر 2018 في تطبيق نظام جديد واختباره في فروعها مما تسبب في توقف إصدار القروض حتى منتصف شهر فبراير 2019.

ولفتت إلي أن التدفقات العادية استمرت لحجز القروض فقط خلال الشهر ونصف الشهر الماضيين من هذا الربع، حيث نمت المحفظة بنسبة 2% ربعيًا و46% سنويًا لتصل إلى 629.6 مليون جنيه، بينما استقرت الإيرادات ربعيًا.

وأوضحت “فاروس القابضة”، أن عدد الفروع مازال يمثل 46 حيث لم يتم إضافة فروع جديدة خلال الربع الرابع 2018 والربع الأول 2019، وجاء التمويل متناهي الصغر في المركز الثالث بعد نشاط بنك الاستثمار، ليساهم بنسبة 11% إلى إجمالي إيرادات المجموعة.

وأخيرًا فيما يتعلق بنشاط بنك الإستثمار، والذي يمثل 27% من صافي أرباح المجموعة في الربع الأول2019، حيث وصلت إيرادات بنك الاستثمار إلى 120 مليون جنيه، ويرجع ذلك في غالب الأمر إلى إيرادات نشاط الوساطة المالية مرتفعة الوزن الذي نما بنسبة 19% ربعيًا ليحافظ على مركزه الثاني في السوق مع حصة سوقية بنسبة 8.5% في الربع الأول 2019 بالرغم من بطئ أداء السوق.

يليه استشارات بنك الاستثمار الذي ارتفع بمقدار 3 مرات لإيرادات الربع الرابع 2018، بينما تباطئت أرباح إدارة الأصول في الربع الأخير، بينما تخطت الأصول المُدارة حاجز 9 مليارات جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »