بورصة وشركات

فاروس: تقييم جامعة النهضة يصل إلى مليار جنيه

كانت "المال" قد انفردت الأسبوع الماضي، بأن تحالفاً استثمارياً بقيادة سى آى كابيتال، عقد اتفاقاً مبدئياً للاستحواذ على حصة حاكمة بشركة تعليم للخدمات التعليمية، المالكة لجامعة النهضة ببنى سويف، أكبر الجامعات الخاصة في الصعيد.

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت وحدة أبحاث شركة فاروس المالية، إن إجمالي تقييم جامعة النهضة، قد يتراوح بين 500 مليون إلى مليار جنيه، وذلك ضمن صفقة بيعها المرتقبة لتحالف استثماري تقودة شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية المقيدة بالبورصة المصرية.

وذكرت فاروس، في تعليق مقتضب وصل “المال”: “من واقع عدد طلاب جامعة النهضة البالغ 5200 طالب، ومتوسط المصاريف الدراسية وفقًا للموقع الرسمي، فمن المرجح أن تتراوح إجمالي إيرادات الجامعة بين 100 إلى 160 مليون جنيه، وأن يصل صافي الدخل إلى 30-60 مليون جنيه – بافتراض أن هامش صافي الربح نسبته 30-35%.

وأشارت الورقة البحثية إلى أنه بناء على معدلات الربحية والمضاعفات – مضاعف ربحية عند 14-20 مرة، يتراوح تقييم الجامعة من 500 مليون إلى مليار جنيه، موضحة أنه بفرض أن سي آي كابيتال ستستثمر في 20% من قيمة الصفقة، فسيبلغ حجم الاستثمار 100 – 220 مليون جنيه، أي ما يمثل تقريبًا ثلت العائد غير المستخدم من الطرح العام الأولي.

وانفردت “المال” الأسبوع الماضي، بأن تحالف استثمارى بقيادة سى آى كابيتال قد عقد اتفاقاً مبدئياً للاستحواذ على حصة حاكمة بشركة تعليم للخدمات التعليمية، المالكة لجامعة النهضة ببنى سويف، أكبر الجامعات الخاصة في الصعيد.

وذكر مصدر وثيق الصلة بعملية الاستحواذ، أن الصفقة تعد الأولى للاستثمار المباشر لشركة سى آى كابيتال القابضة، مؤكدة أنها تسعى للعمل فى هذا المجال من خلال اقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة، وجمع التمويل الخاص بكل صفقة على حدة، وليس عبر إنشاء صندوق استثمار مباشر على أساس قطاعى أو جغرافى.

كما كشفت مصادر مطلعة، أن تحالف سى آى كابيتال فاز بالصفقة بعد منافسة مع تحالف استثمارى آخر، فضلت المصادر عدم الكشف عن هويته، مضيفة أن مكتب معتوق بسيونى والحناوى تولى مهمة المستشار القانونى بالصفقة، كما أكدت أن الصفقة تتضمن الدعم الكامل للإدارة الحالية لشركة تعليم، ومساعدتها على تنفيذ خططها المستقبلية.

وأعلنت شركة سي آي كابيتال القابضة، عن توقيعها عقود مشروطة للاستحواذ على غير المباشر على حصة تبلع 60% في شركة تعليم لخدمات الإدارة “تعليم” المشغل المسيطر على جامعة النهضة في بني سويف، وهي أكبر جامعة خاصة في الصعيد.

وقالت سي آي كابيتال في بيان رسمي للبورصة، إنه من المقرر الانتهاء من الصفقة خلال الربع الثالث من العام الجاري، بشرط الانتهاء من جميع الشروط والاشتراطات الواردة بالعقود، بما في ذلك الحصول على الموافقات الإدارية والقانونية المطلوية.

وأشارت الشركة إلى أن هذا الاستحواذ لا يعد نهائي إلا بعد اتخاذ جميع الاشتراطات القانونية والتعاقدية، وفي حال التنفيذ أو العدول، سيتم الإفصاح عن ذلك، وعلى الجميع مراعاة ذلك عند التداول على السهم.

وتوقعت سي آي كابيتال، أن تستثمر حوالي 15 إلى 20% من إجمالي الصفقة بصفتها راعية، في حين سيتم مشاركة مجموعة من المستثمرين ذوي الخبرة الواسعة في النسبة المتبقية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »