بورصة وشركات

فاروس تخفض القيمة العادلة لسهم سيدي كرير إلى 10.95 جنيه

يتداول السهم حاليا على شاشات البورصة عند مستوى 9.3 جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

خفضت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “فاروس” القيمة العادلة لسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات من 17.03 إلى 10.95 جنيه للسهم الواحد، مع توصية محايدة، علما بان السهم يتداول حاليا على شاشات البورصة عند مستوى 9.3 جنيه.

وذكرت “فاروس” في ورقة بحثية وصلت “المال” ان هناك عدة عوامل تم وضعها اثناء تخفيض القيمة العادلة تتمثل في انخفاض أسعار البولي إيثيلين العالمية إلى أقل مستويات مُسجلة على مدار عشرة أعوام تبلغ 900 دولار/للطن.

وبحسب “فاروس”، ارتفعت نسبة المعروض اذ تسجل القدرة الإنتاجية في الولايات المتحدة أعلى مستوى لها على الإطلاق، بينما يتوقف نمو الطلب نتيجة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ومن المتوقع أن يصل معدل نمو القدرة الإنتاجية 6.9 مليون طن كعدد إجمالي في 2019، و5.7% علاوة على القدرة الإنتاجية العالمية، و8.5 مليون طن إضافي نتيجة بدء التشغيل بالكامل في عام 2020، بالإضافة إلى 6.9% نسبة أخرى.

رجحت ان تواصل الأسعار تعرضها إلى ضغط لمتوسط يبلغ 1,029 دولار للطن وذلك لعام 2020، يبلغ هامش البولي إيثيلين للنفط 501 دولار للطن، سيتعرض بعد ذلك إلى تصحيح ليعكس متوسط الهامش التاريخي الذي يبلغ 636 دولار للطن بحلول عام 2023.

وقالت ان التقييم اخذ في الحسبان توقعات إجماع أراء السوق حول سعر البرنت الذي يتراوح بين 60 إلى 64 دولار للبرميل، بانخفاض من 70-72 دولار للبرميل في العام الماضي، ونعتقد أن الأمر يقتضي خفض تقيمنا نظرًا لحالة التقلب بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين والمخاوف بشأن الركود العالمي.

توقع أن يصل سعر صرف الجنيه مقابل الدولار إلى 17.27 ويقل ذلك بكثير عن توقعاتنا البالغة 22.67 جنيه للدولار من قبل، والتي تضمنت ارتفاع قيمة الجنيه بنسبة 5% كل عام، أدى هذان التغييران وحدهما إلى هبوط التدفقات النقدية للشركة، ومن ثم، قيمتها على المدى الطويل.

واوضحت “فاروس” ان مشروع البولي بروبلين البالغ 1.2 مليار دولار، الذي يعتبر أربعة أضعاف قيمة الشركة، سيغير شكل الشركة لافتة إلى ان رأس مال الدين إلى حقوق الملكية البالغ 70 إلى 30 للمشروع سيتضمن تسجيل خسائر بقيمة 80 مليون جنيه دخل من الفائدة سنويًا، ومصروفات فائدة بقيمة 700 مليون جنيه.

اضافت: “أيضًا، دعونا لا ننسى زيادة رأس المال البالغة 360 مليون دولار التي من المتوقع إجرائها بنهاية عام 2019. لاحظت الإدارة مؤخرًا أنه من المتوقع أن هذا المشروع الإنتاج التجاري بحلول الربع الأول لعام 2023. ننتظر حاليًا اتمام زيادة رأس المال ومزيد من التفاصيل حول تمويل المشروع والجدول الزمني للمصروفات الرأسمالية لنتمكن من قياس تأثيره على القيمة العادلة لسهم الشركة”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »