بورصة وشركات

فاروس : البورصة تستهدف 15000 نقطة بنهاية 2017

الجنيه يبدأ التعافي في النصف الثاني من العام المقبل.. بشروط  منى عبدالباري قالت شركة فاروس المالية القابضة للاستثمارات المالية إن البورصة المصرية تستهدف مستويات 15000 نقطة بنهاية العام المقبل، مدعومة بأداء قطاعي العقارات، والخدمات المالية. وأشارت فاروس، في تقرير بحثي لها صدر اليوم، إلى أن

شارك الخبر مع أصدقائك


الجنيه يبدأ التعافي في النصف الثاني من العام المقبل.. بشروط 

منى عبدالباري

قالت شركة فاروس المالية القابضة للاستثمارات المالية إن البورصة المصرية تستهدف مستويات 15000 نقطة بنهاية العام المقبل، مدعومة بأداء قطاعي العقارات، والخدمات المالية.

وأشارت فاروس، في تقرير بحثي لها صدر اليوم، إلى أن الاستثمارات وسعر الصرف سيمثلان المحرك الأساسي لأداء البورصة، وأنه رغم الضغوط التي يواجهها الاستهلاك الخاص، فإنه يعول على الاستثمارات العامة والخاصة لدفع عجلة الاقتصاد، ومعدلات النمو.

وبحسب التقرير فإنه حتى في حال مواجهة السوق بعض عمليات جني أرباح في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الجاري، والأسبوع الأول من شهر يناير بسبب مواسم الأعياد، فستشهد السوق انتعاشة بحلول الأسبوع الثاني من يناير، مع بدء مديري الأصول بناء مراكز في العام الجديد، وتحسن وضع التدفقات النقدية.

وقفزت معدلات التضخم نوفمبر الماضي إلى 19.4% على أساس سنوي، مقارنة بـ 13.6% في أكتوبر بحسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ما أرجعه محللون إلى قرار تحرير سعر صرف الجنيه، وارتفاع أسعار المحروقات.

وقالت فاروس إن الأمر لن يكون مفاجئا اذا استمر الضعف التدريجي للجنيه حتى النصف الأول من 2017، على أن يعكس اتجاهه بعد ذلك حال تعافي مصادر تدفق العملة الأجنبية، والممثلة في الصادرات، وتحويلات العمالة، والاستثمار الأجنبي المباشر، وتدفقات السياحة.
ورجح التقرير أنه في حال استقرار سعر الصرف، سيصبح الدولار يساوي ما بين 14 و15 جنيها، وذلك إذا عادت التدفقات النقدية من العملة الأجنبية، وهو ما لن يحدث قبل النصف الثاني من عام 2017.
واعتبر التقرير أداء الدولار الأقوى أمام جميع العملات في 2016، خاصة مقابل الجنيه المصري.

واستعرض أداء عدد من الأسهم في السوق والتوقعات المستقبلية لها للعام 2017، ومن قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، والبنوك تناول التقرير أداء سهم البنك التجاري الدولي، اذ حددت فاروس السعر المستهدف للسهم عند 85.79 جنيه  بنهاية عام 2017،  مقارنة بـ71.23 جنيه لسعر إغلاقه اليوم، فيما حددت مستهدف سهم المجموعة المالية هيرمس عند 29.50 جنيه، بنهاية العام المقبل، مقارنة بسعره لدى إغلاق اليوم عند 23.43 جنيه.

وعلى صعيد قطاع العقارات، رجح التقرير اتجاه سهم مدينة نصر للإسكان والتعمير صوب مستويات، 39.75 جنيه بنهاية 2017، وأغلق السهم اليوم عند 21.22 جنيه، وسهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار صوب 23.64 جنيه، مقارنة بـ 21.22 في إغلاق اليوم، وسهم بالم هيلز للتعمير لمستويات 4.95 جنيه، مقابل إغلاق اليوم عند 3.19 جنيه.

وتوقع أن يتجه سهم جلوبال تيليكوم صوب مستويات 8.10 جنيهات بنهاية 2017،  مقابل آخر إغلاق اليوم عند 7.45 جنيه، وسهم طلعت مصطفى القابضة إلى مستويات 18.75 جنيه نهاية العام المقبل، مقابل 67 في آخر إغلاق اليوم، وسهم السويدي إليكتريك صوب مستويات 94.85 جنيه نهاية العام القادم، نظير إغلاق 75.95 اليوم.

وعلى صعيد الأسهم المقومة بالدولار، رجح تقريرفاروس أن يصعد سهم المصرية الكويتية القابضة، إلى مستوى 0.85 دولار بنهاية العام القادم، مقابل 0.59 دولار لدى إغلاق اليوم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »