اقتصاد وأسواق

«فارم فريتس» تستهدف الوصول بمبيعاتها إلى 130 مليون دولار.. بينها 60% صادرات

وزيرا التجارة والاستثمار يفتتحان مصنعها الجديد بالعاشر

شارك الخبر مع أصدقائك

تستهدف شركة «فارم فريتس – مصر»، الوصول بإجمالى مبيعاتها من البطاطس المصنعة إلى 130 مليون دولار خلال العام الحالى مقابل 90 مليونا للعام الماضى، جاء ذلك ردا على سؤال «المال» فى مؤتمر صحفى للشركة عقب افتتاح مصنعها الجديد أمس فى مدينة العاشر من رمضان.

وأرجع أحمد صديق، العضو المنتدب للشركة، الزيادة المستهدفة فى المبيعات إلى التوسع فى طرح أنواع جديدة ومتنوعة من البطاطس خلال العام الحالى فى السوق المحلية، فضلا عن تكثيف التواجد فى الأسواق التصديرية وفتح أسواق جديدة.

وأشار إلى أن الصادرات تمثل 60% من إجمالى الطاقات الإنتاجية للشركة، بإجمالى 75 مليون دولار، متوقعا زيادتها بنسبة 40% بنهاية 2019.

ولفت إلى أن الشركة تصدر منتجاتها  لـ22 دولة، وتعمل على زيادة عدد منتجاتها بنسبة 25%، لتصل إلى نحو 23 منتجا بدلا من 18 حاليا.

ولفت إلى أن الشركة تعمل على توجيه جزء كبير من أرباحها لعمليات التطوير سواء فى إنشاء توسعات جديدة أو رفع كفاءة خطوط الإنتاج.

وأوضح أن سوق البطاطس المصنعة فى مصر واعدة وتحقق معدلات نمو مرتفعة وفق منظومة عمل متكاملة تلائم التغير فى أنماط الاستهلاك.

وأكد أن شركته تسعى دائمًا إلى مواكبة هذا التطور من خلال تقديم كل ما يحقق الرفاهية للعملاء ويسهم فى تطوير أنماطهم الاستهلاكية.

نصار يفتتح أحدث مصانع فارم فريتس بالعاشر من رمضان

كان المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، قد افتتح أمس، أحدث مصانع شركة «فارم فريتس مصر» بالعاشر من رمضان باستثمارات 40 مليون دولار، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وبيت ديبرونج، رئيس مجلس إدارة شركة «فارم فريتس» العالمية، وعدد من قيادات وزارة التجارة والصناعة.

اقرأ أيضا  %200 زيادة فى متحصلات وزارة المالية عبر الوسائل الآلية

ويقام المصنع على مساحة 9300 متر مربع، ويوفر 100 فرصة عمل مباشرة، وأكثر من 5 آلاف  فرصة عمل غير مباشرة.

وقال «نصار» إن قطاع الصناعات الغذائية يعد أحد أهم القطاعات الرئيسية للاقتصاد القومى، والذى يوفر الغذاء الآمن للمواطنين ويسهم فى توفير أكثر من مليون فرصة عمل للشباب.

وأشار إلى أن صادرات القطاع بلغت خلال العام الماضى مليارين و830 مليون دولار، وخلال الـ7 شهور الأولى من العام الحالى مليارا و826 مليون دولار، مقابل مليار و699 مليون دولار، للفترة المقابلة من العام الماضى، بزيادة 7.5%.

وأضاف أن أهم الأسواق العالمية المستقبلة للصادرات المصرية من الصناعات الغذائية تشمل أسواق المملكة العربية السعودية وليبيا والأردن والولايات المتحدة الأمريكية، واليمن والإمارات العربية المتحدة والعراق والمغرب والكويت.

وتشمل أهم  بنود الصادرات المصرية فى هذا القطاع البطاطس المصنعة والبصل المجفف ومنتجات الألبان والأسماك والتوابل والخضراوات المجففة والمجمدة والزيوت والفاكهة المجففة والمجمدة والعسل والعصائر.

وأكد حرص الوزارة على الارتقاء بمعايير الكفاءة والسلامة بقطاع التصنيع الغذائى بهدف تحسين تنافسية المنتج المصرى بالسوق المصرية، والسوقين الإقليمية والعالمية.

اقرأ أيضا  مصلحة الضرائب تنفي اختيار رئيس «كبار الممولين»

وأشار إلى أن الوزارة تسعى إلى جعل مصر محورًا صناعيًا وتصديريًا للصناعات الغذائية لأسواق الدول العربية وأسواق منطقة الشرق الأوسط.

وقالت الدكتورة سحر نصر، إن توسع «فارم فريتس» الهولندية فى مصر، يأتى تأكيدًا على تحسن بيئة الاستثمار، وجاذبية السوق المصرية للاستثمارات الجديدة، خاصة الاستثمارات الهولندية، التى تمثل المركز الثانى فى ضخ استثمارات أجنبية مباشرة فى مصر، مشيرة إلى أن رصيد الاستثمار الأجنبى الهولندى المباشر فى مصر بلغ 10 مليارات دولار موزعة على 648 شركة.

تعديلات قانون الاستثمار تشجع التوسعات

وأضافت أن الشركة ستكون من أوائل المستفيدين من التعديلات الجديدة التى تم إقرارها على قانون الاستثمار خلال العام الحالى، ومن أهمها استفادة الشركات التى تقوم بتوسعات من مزايا التأسيس من حوافز وضمانات، وبهذا التوسع تستطيع الشركة تعزيز مكانتها كأكبر شركة لإنتاج البطاطس فى مصر، بقدرة إنتاجية تتخطى 150 ألف طن سنويًا.

كما تُضاعف الشركة صادراتها وتفتح أسواقا جديدة للتصدير، حيث تقوم الشركة حاليًا بتصدير نصف إنتاجها إلى22 دولة حول العالم، بالإضافة إلى نقل التكنولوجيا الهولندية فى مجال الصناعات الغذائية إلى مصر.

وأشارت إلى قصة النجاح التى تحققها الشركة فى التوسع فى استثماراتها كشراكة بين المستثمر العربى والمستثمر الهولندى، مؤكدة أن أكثر من 70% من المنتج فى المصنع الجديد سيكون محليا وهو أمر رائع فى ظل تعظيم المكون المحلى.

اقرأ أيضا  مدبولي : مؤشرات الاقتصاد المصري آخر شهرين أفضل من عام 2019 رغم كورونا

وأوضحت أن الوزارة حريصة على تقديم كل الحوافز والتيسيرات للمصدرين من أجل التوسع فى استثماراتهم فى مصر.

وأشارت إلى أن الحكومة ملتزمة بدعم القطاع الخاص وإزالة أى عقبات تواجهه من أجل توسيع استثماراته فى مصر.

ودعت رئيس شركة «فارم فريتس»، والمستثمرين الهولنديين فى مصر إلى المشاركة فى مؤتمر أفريقيا 2019، الذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبحث عقد الشراكات والاتفاقات الثنائية مع الحكومات والشركات الأفريقية، بغرض التوسع فى التصدير والاستثمار فى القارة، والاستفادة من اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية التى أطلقها الرئيس السيسى هذا العام، بالإضافة إلى تواجد ممثلى مؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية، الذين يدعمون حركة الاستثمار فى مصر والقارة السمراء.

يذكر أن «فارم فريتس» لعبت منذ بداية عملها فى السوق المصرية دورًا مجتمعيًا مهمًا حيث كانت من أوائل الشركات التى قامت بزراعة البطاطس فى الصحراء، مما ساهم فى  خلق فرص عمل وتنمية مجتمعات عمرانية جديدة.

كما قامت بتدريب الموظفين والمزارعين وتنمية مهاراتهم وتنظيم دورات تدريبية لهم بالخارج وبرامج تدريبية مع الجامعات المصرية وتدريب الطلاب بكليات الزراعة وإيفاد آخرين فى بعثات خارجية، إلى جانب خلق بيئة عمل نظيفة من خلال تدوير المخلفات واستغلالها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »