اقتصاد وأسواق

فائض ميزانية الكويت 18.8 مليار دينار في 11 شهراً

سكاي نيوز: ذكر تقرير اقتصادي متخصص أن فائض ميزانية دولة الكويت للأشهر الـ11 الأولى من السنة المالية 2012/2013 بلغ مستوى قياسيا قدره 18.8 مليار دينار.   وأوضح تقرير "الموجز الاقتصادي" الأسبوعي الصادر عن بنك الكويت الوطني اليوم أن بيانات المالية…

شارك الخبر مع أصدقائك

سكاي نيوز:

ذكر تقرير اقتصادي متخصص أن فائض ميزانية دولة الكويت للأشهر الـ11 الأولى من السنة المالية 2012/2013 بلغ مستوى قياسيا قدره 18.8 مليار دينار.
 
وأوضح تقرير “الموجز الاقتصادي” الأسبوعي الصادر عن بنك الكويت الوطني اليوم أن بيانات المالية العامة لدولة الكويت التي صدرت مؤخراً أظهرت أن الانفاق الحكومي بقي ضعيفا في شهر فبراير الماضي، مقارنة مع نفس الشهر من السنة المالية الماضية، ومع مستواه المعتمد أصلاً في الميزانية.

وأشار إلى أنه رغم أن الأرقام سترتفع بشكل كبير حالما تظهر الاحصاءات النهائية للسنة المالية 2012/2013، وهو ما يضيف عنصرا من عدم اليقين للتوقعات، فإنه من المحتمل أن يقل إجمالي حجم الانفاق الحكومي في تلك السنة عن المستوى المعتمد في الميزانية بهامش كبير.

ورأى التقرير أنه إذا تمت إضافة العائدات البترولية القوية، فإن ذلك قد يدفع فائض الميزانية إلى مستوى قياسي، مبينا أن فائض الميزانية القياسي للأشهر الـ11 الأولى من السنة المالية 2012/2013 البالغ 18.8 مليار دينار، تم احتسابه قبل اقتطاع مخصصات احتياطي الأجيال القادمة.

وأوضح أن الإيرادات الإجمالية ارتفعت إلى 29.4 مليار دينار في الأشهر الـ11 الأولى المنتهية في فبراير، كما ارتفعت الإيرادات البترولية بنحو 9% مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية رغم تراجع أسعار خام التصدير الكويتي بنسبة 2% في الفترة نفسها.

وأضاف التقرير أن المصروفات الإجمالية ارتفعت في فبراير الماضي بوتيرة أقل من الأشهر القليلة الأخيرة، وذلك بمقدار 800 مليون دينار، مقارنة بما يتراوح بين 1 و3 مليارات دينار في الأشهر الثلاثة السابقة.

شارك الخبر مع أصدقائك