الإسكندرية

غلق بوغاز ميناء الإسكندرية لسوء الأحوال الجوية خلال نوة الفيضة الكبرى

بسبب زيادة سرعة الرياح قررت ميناء الاسكندرية غلق البوغاز أمام حركة السفن

شارك الخبر مع أصدقائك

قامت سلطات هيئة ميناء الإسكندرية بغلق البوغاز الخاص بميناءى الإسكندرية والدخيلة، نظراً لسوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج وسرعة الرياح والضغط الجوى.

وقال الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إن غلق البوغاز يأتي بهدف الحافظ على السفن والممتلكات والأرواح من العاملين بقطاع الملاحة البحرية بمنطقة ميناء الإسكندرية، حيث تم اتخاذ قرار غلق البوغاز الساعة الحادية عشرة ظهرا بعد زيادة حدة سرعة الرياح لمستوى قياسي خلال الساعات الأخيرة.

وأوضح أنه تم توجيه جميع الإدارات المختصة برفع درجة الاستعداد والاستمرار في متابعة الرصدات الجومائية بصفة دورية من حيث واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الأفراد والممتلكات.

اقرأ أيضا  جامعة الإسكندرية تعتمد أول برنامج فى التعليم الطبى بالشرق الأوسط بالتعاون مع جامعة مانشستر البريطانية

ومن المعروف أنه في حالة سوء الأحوال الجوية لا يسمح بدخول السفن للأرصفة وتكون في حالة انتظار على المخطاف الخارجي ”منطقة الانتظار ” خارج الميناء.

نوة الفيضة الكبرى تبدأ من 12 إلى 19 يناير وهى شديدة الأمطار تصاحبها رياح جنوبية غربية

وتشهد محافظة الإسكندرية تزايد هطول الأمطار منذ ظهر اليوم وسط تحذيرات شديدة من قبل هيئة الأرصاد الجوية، في ظل تعرض البلاد لما يعرف بنوة الفيضة الكبرى والتي تبدأ من 12 يناير، وتستمر حتى 19 من نفس الشهر والتي تسمى نوة شديدة الأمطار برياح جنوبية غربية.

ويحتل ميناء الإسكندرية البحري موقع الريادة في موانئ جمهورية مصر العربية فيما يتعلق بحجم الحركة التجارية، حيث يتم تداول حوالي 60٪ من تجارة مصر الخارجية، ويقع على الطرف الغربي للنيل بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة مريوط.

اقرأ أيضا  مع مد الأوكازيون الشتوي .. تجار الملابس الجاهزة بالإسكندرية يؤكدون «المبيعات لا تتخطى 30%»

تستعد محافظة الإسكندرية لاستقبال نوة الفيضة الكبرى، التي تبدأ الخميس المقبل وتستمر لعدة أيام، تشهد خلالها أحوالا جوية سيئة، من شدة الرياح، وسقوط أمطار غزيرة رعدية، وارتفاع موج البحر بشدة، ما يؤدي لتعطل الصيد وحركة الملاحة البحرية.

وحول نوة الفيضة الكبرى تؤكد الأرصاد الجوية أنها تحدث على الإسكندرية خلال النصف الأول من شهر يناير، وسميت النوة بهذا الاسم نظرًا لأنها تجعل البحر يفيض، وترتفع الأمواج في اليوم الأول إلى 4.5 متر وتصل في ذروتها إلى 6 أمتار، كما تتسبب النوة في سقوط أمطار غزيرة رعدية.

اقرأ أيضا  محافظ مطروح يتفقد سير امتحانات أولى ثانوي و خامسة ابتدائي

وخلال تلك النوة يُمنع خلالها الصيد بسبب اضطراب موج البحر الشديد، وتستمر النوة لمدة 6 أيام، وتكون الرياح وقتها جنوبية غربية، كما ترتفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة للتعامل مع النوة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »