Loading...

«مواد البناء»: مذكرة لمجلس الوزراء الليبى بشأن وقف تصدير الرخام والسيراميك والمواسير

الحكومة الليبية وضعت بعض المعوقات أمام تصدير هذه المواد

«مواد البناء»: مذكرة لمجلس الوزراء الليبى بشأن وقف تصدير الرخام والسيراميك والمواسير
زكية هداية مصطفى

زكية هداية مصطفى

10:09 م, الجمعة, 29 نوفمبر 19

أعلن أحمد عبدالحميد رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية أن الغرفة قدمت مذكرة لمجلس الوزراء الليبي بشأن قرار وقف تصدير الرخام والسراميك والمواسير المصرية لليبيا.

وأضاف عبدالحميد في تصريح لـ”الـمال” أن الحكومة الليبية وضعت بعض المعوقات أمام تصدير هذه المواد عن طريق الطرق البرية، حيث فرضت شرط نقلها عن طريق البحر والنقل البحري التي تعد تكلفتها عالية جدا، والبضائع تحتاج إلى وقت أطول للوصول، إضافة لكثرة الإجراءات.

وأشار عبدالحميد إلى أن ارتفاع تكلفة الشحن والنقل لمواد البناء لليبيا يهدد التصدير، نظرا لأنه يرفع تكلفة المنتج في النهاية ويغلق السوق الليبيية التي تعد أهم أسواق التصدير لمواد البناء المصرية.

وأوضح عبدالحميد أن الجمعية الاقتصادية الليبية وكذلك جمعية رجال الأعمال المصرية يبذلان مزيدا من الجهد لحل المشكلة بأسرع وقت، وإعادة تصدير السيراميك والمواسير والرخام المصري عن طريق شبكات الطرق البرية.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء الليبي أصدر قرارًا رقم “892” لسنة 2019، يقضي بمنع إدخال السيراميك والرخام عبر المنافذ البرية بليبيا، وسمح فقط عبر المنافذ البحرية للدولة اعتبارًا من الأول من ديسمبر 2019.

كما أن المجلس التصديرى لمواد البناء كشف فى تقرير صادر عنه أن صادرات مصر من “الرخام والجرانيت” والسيراميك” خلال الفترة “يناير- يونيو” من العام الحالي نحو 189 مليون دولار محافظة على مستواها مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع صادرات مصر من “الرخام والجرانيت” خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي بنحو 7%، لتسجل ما قيمته 108 ملايين دولار، مقابل 101 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح التقرير أنه تم التصدير إلى نحو 104 دول، منها 10 دول لأول مرة هي: “بنين- مالي-سنغافورة-جورجيا-بوليفيا-باراجواي-ليبيريا-توجو- لاتفيا-سورينام”.