اقتصاد وأسواق

غرفة دمياط تطالب بتجميد رسوم التداول علي الخطوط الملاحية لمدة عام

توفيق أبو جندية السيد فؤاد: تقدمت غرفة ملاحة دمياط التابعة لقطاع النقل البحري »إحدي هيئات وزارة النقل« بطلب مع هيئة ميناء دمياط لتجميد رسوم التداول التي تقوم بدفعها الخطوط الملاحية لهيئة الميناء لمدة عام واحد حتي تستطيع شركات النقل البحري…

شارك الخبر مع أصدقائك


توفيق أبو جندية

السيد فؤاد:

تقدمت غرفة ملاحة دمياط التابعة لقطاع النقل البحري »إحدي هيئات وزارة النقل« بطلب مع هيئة ميناء دمياط لتجميد رسوم التداول التي تقوم بدفعها الخطوط الملاحية لهيئة الميناء لمدة عام واحد حتي تستطيع شركات النقل البحري مواجهة الأزمة المالية والتي ما زالت تؤثر علي القطاع حتي الآن.

قال المهندس أحمد العقاد، رئيس غرفة ملاحة دمياط، إن هذا الطلب يأتي علي رأس أولوية مطالب الخطوط الملاحية خلال الفترة الأخيرة، مشيراً إلي أن معظم الموانئ العالمية اتخذت إجراءات عديدة للحفاظ علي عملائها من الخطوط الملاحية العالمية بخلاف جذب عملاء آخرين لزيادة المنافسة العالمية في قطاع النقل البحري العالمي، والذي يعتمد علي السوق العالمية بشكل أكبر منه محلياً.

وأوضح أنه منذ عام تقريباً تقدمت غرفة ملاحة دمياط بنفس الطلب لقطاع النقل البحري والذي كان رده بأن الخط الملاحي العالمي يأتي إلي مصر مستهدفاً الموانئ المصرية، ولن يتركها نظراً للمزايا العديدة التي تمتلكها وأهمها الموقع.

وأشار إلي أن هذا الفكر يعد متأخراً بصورة كبيرة، خاصة أن ميناء دمياط يعتمد في %85 من نشاطه علي »الترانزيت« حيث يوجد العديد من الموانئ القريبة تنافسه في النشاط نفسه.

وأضاف أن تلك الرسوم التي تقوم هيئة الميناء بتحصيلها يتم دفعها مرتين، الأولي لمحطة الحاويات التابعة لوزارة الاستثمار، وتسمي »رسوم التداول«، والأخري لهيئة الميناء التابعة لوزارة النقل وتسمي »رسوم حق الانتفاع«.

وتلزم هيئة الميناء الوكيل الملاحي الذي يقوم بخدمة الخط، بدفعها مشيراً إلي ضرورة أن يدفع تلك الرسوم الخط الملاحي نفسه وليس الوكيل.

من جانبه أشار اللواء السيد هداية، رئيس هيئة ميناء دمياط، إلي أن هيئة الميناء تقوم فقط بتطبيق القرارات الوزارية المنظمة لدفع الرسوم بالميناء من مختلف الأطراف سواء المصدر أو المستورد أو الوكيل الملاحي أو الخط نفسه.

وأوضح أن تلك التعريفة التي تطالب غرفة دمياط بوقفها أو تحصيلها عبر الخط  الملاحي، جاءت بالقرار الوزاري رقم 430 لسنة 2007، والخاصة بحق الانتفاع بالتراخيص الممنوحة لمزاولة أعمال النقل البحري والأعمال المرتبطة بها، والتي ألزمت التوكيلات الملاحية بتحصيل مقابل استخدام البنية الأساسية للميناء المفرغة به الحاويات والبضائع الترانزيت بأسعار حددها القرار بحوالي 2.5 دولار عن كل حاوية 20 قدماً، و5 دولارات للحاوية 40 قدماً و25 سنتاً عن كل طن ترانزيت بضائع عامة أوصب جاف أو سائل.

وأشار إلي أن هيئة الميناء من الممكن أن تقوم بتخفيض أسعار التخزين فقط والتي حددها القرار الوزاري بالحد الأدني حسب كل ميناء.

فمثلاً في حالة تراجع هذا النشاط يتم خفضها وفي حالة زيادة الإقبال تتم زيادة تلك الرسوم من قبل هيئة الميناء.

كانت هيئة ميناء دمياط قد أعلنت عن طرح مناقصة عبارة عن قطعة أرض جديدة يستهدف استخدامها كمخزن للبضائع المختلفة، وتصل مساحتها إلي نحو 5500 متر مربع، فضلاً عن طرح قطعة أخري للميناء النهري تصل مساحتها إلي نحو 10 آلاف متر لاستغلالها للشركات التي ستقيم مخازن بالميناء النهري الذي يقع بميناء دمياط البحري والذي تم تشغيله خلال الأيام الأخيرة الماضية، مشيراً إلي أن الميناء النهري كان له تأثير كبير علي حركة البضائع بميناء دمياط البحري.

وأشار هداية إلي أن هذه الخطوة تأتي في إطار توسيع الأرض المخصصة للميناء لاستيعاب الحركة الزائدة لدي ميناء دمياط، حيث تم استقبال نحو 323 سفينة خلال الشهر الماضي والذي يعد أعلي معدل تداول للميناء منذ إنشائه.

وكشف عن أن وزارة النقل وافقت مؤخراً لهيئة ميناء دمياط علي طرح مشروع إنشاء صومعة للغلال داخل الميناء علي مساحة 28 ألف متر مربع لتسيهل تخزين الغلال هذا بخلاف ما قامت به الهيئة من تخفيض رسوم الساحات التخزينية للبضائع بمختلف أنواعها لتصل نسبة التخفيض إلي %20، وذلك تيسيراً علي المصدرين والمستوردين وأصحاب التوكيلات الملاحية بعد تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

كما تم التعاقد علي توريد قاطرتين جديدتين للميناء مع شركة التمساح لبناء السفن »إحدي شركات هيئة قناة السويس« خلال العام الحالي ليصل  عدد القاطرات بالميناء إلي 7 قاطرات حتي الآن.

وكذا تستعد هيئة ميناء دمياط لتوقيع اتفاقية مع وزارة الزراعة لإنشاء معمل مركزي للحبوب لتسهيل عمليات الإفراج، وتقوم الهيئة حالياً بالتفاوض مع هيئة المجتمعات العمرانية فرع دمياط علي إضافة 125 فداناً جديداً لهيئة ميناء دمياط لزيادة السعة التخزينية للميناء، كما يتم حالياً تجهيز كراسة الشروط لطرح قطع أراض لشركات الشحن والتفريغ بواقع 6 آلاف متر مربع للقطعة الواحدة.

وأضاف هداية أن الهيئة تقوم حالياً بتفعيل المنظومة الالكترونية للميناء وربط الجهات العاملة بالميناء من خلال التغطية اللاسلكية، كما تخطط الهيئة لتقليل الزمن الذي تستغرقه السفينة في الميناء والذي يصل إلي أربعة أيام من خلا ل تفعيل المنظومة اللوجيستية، والعمل علي إنشاء قاعدة لوجيستية تضم كل الجهات العاملة بالميناء بما فيها الصادرات والواردات وتداول الحاويات.

وأشار إلي أن كل تلك الإجراءات تعد من وسائل الجذب للميناء.. الأمر الذي جعل دمياط في مقدمة الموانئ حتي الآن في معدل التداول ودخول السفن خلال العام المالي المنقضي بنهاية يونيو الماضي.

وحسب تقرير صادر عن هيئة ميناء دمياط، فقد حقق الميناء نسبة زيادة في السفن التي وصلت إليه خلال النصف الأول من العام الحالي إلي %10 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث تم استقبال نحو 1676 سفينة خلال النصف الأول من العام الماضي 2008/ 2009 حتي نهاية يونيو الماضي 1522 سفينة خلال النصف الأول من 2007/ 2008.

وأشار التقرير إلي أن حجم البضائع وصل إلي نحو 16 مليوناً و195 ألف طن، بينما كان العام الماضي يصل إلي نحو 14 مليوناً و182 ألف طن بزيادة نسبتها %13.

أما بالنسبة للحاويات فقد وصلت للميناء خلال النصف الأول من العام الماضي نحو 733 سفينة، بينما كانت العام قبل الماضي نحو 766 سفينة بانخفاض قدره 33 سفينة.

ووصل عدد الحاويات المتداولة بالميناء إلي نحو 551 ألفاً و790 حاوية مقارنة بنحو 542 ألفاً و727 حاوية بزيادة تصل إلي نحو 993 حاوية، وبنسبة تصل إلي %1.7.

وبالنسبة للبضائع الصب الجاف فقد وصل حجم تلك البضائع إلي نحو 274 سفينة مقابل 182 سفينة بزيادة تصل إلي نحو 92 سفينة بنسبة %51.

أما السفن التابعة للبضائع العامة فقد وصلت إلي نحو 943 سفينة مقبل 756 سفينة عن العام الماضي بزيادة تصل إلي نحو 187 سفينة وبنسبة تصل إلي %25.

من ناحية أخري أشار اللواء توفيق أبو جندية، رئيس قطاع النقل البحري، إلي أن الإجراء الذي اتخذته هيئة ميناء دمياط لايعد استثنائياً بتخفيض أسعار التخزين، خاصة أن هذا البند تحت العرض والطلب، وفي حالة أن يكون هناك طلب علي الأراضي لن يتم خفض الأسعار.

فمثلاً هناك ندرة في الأراضي الخاصة بميناء الدخيلة، وتم رفض طلب شركات الشحن والتفريغ بوقف الزيادة السنوية عليها بنسبة %10 سنوياً، إلا أن رسوم التقاطر والإرشاد ومقابل حق انتفاع التراخيص الذي تطالب بتجميدها غرفة ملاحة دمياط فمن الصعب تحقيق ذلك الطلب.

شارك الخبر مع أصدقائك