الإسكندرية

غرفة تجارة الإسكندرية: تباين في الإقبال على المقاهي بعد الحظر

لوجود بعض التخوفات لدى البعض

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد بعض أعضاء بمجلس إدارة لجنة أصحاب المقاهي في غرفة تجارة الإسكندرية على تباين الإقبال على الكافتيريات والمقاهى عقب قرار إعادة الفتح السبت الماضى بطاقة 25%، مع منع الشيشة، مرجعين ذلك لوجود بعض التخوفات لدى البعض.

وأكد عفت صلاح، سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية ، أن هناك بعض المقاهى فتحت بعد يوم السبت حتى تستعد للتشغيل وفقاً للإجراءات والضوابط المطلوبة.

وأضاف لـ”المال” أن بعض أصحاب المقاهي نتيجة الظروف السابقىة لقرار أستئناف النشاط، كانت تعاني من نقص السيولة لافتاً إلى أن الغرفة التجارية بادرت بإمكانية توفير قرض حسن للراغبين منهم لدعمهم فى بدء النشاط والتشغيل.

وأوضح صلاح أن إعادة فتح المقاهى اعتبارا من السبت الماضى تتم بطاقة 25% ، فى حين أنه يعتبر أن رواد الكافتيريا يقلون عن الأعداد الطبيعية قبيل جائحة فيروس كورونا ، لافتاً إلى أن هناك بعض القلق والتوجس لدى البعض من النول إلى تلك المقاهى .

ولفت سكرتير لجنة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية ، إلى أن هناك تباين فى نسب الإقبال على الكافيهات والمقاهى ، حسب الموقع الجغرافى ، لافتاً إلى أن المناطق الراقية تختلف عن المناطق الشعبية ، وتختلف عن المناطق المطلة على الشواطئ والكورنيش والتى قد تكون أفضل نسبياً نتيجة لحاجة البعض للخروج .

هناك عدم التزام من بعض المواطنين بتنفيذ الإجراءات الاحترازية

وأوضح صلاح أن هناك عدم التزام من بعض المواطنين بتنفيذ الإجراءات الاحترازية وأخذ الحذر فى ظل تفشى الوباء ، لافتاً إلى أنه ىمن المفترض أن يكون هناك التزام من المواطنين .

ولفت سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية ، إلى تعدد الجهات التى تفتش حالياً على المقاهى عقب استئناف عملها والتى تشمل المحليات والبيئة  والصحة وأدارة السياحة والمصايف .

وكانت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، قد نظمت تحت رعاية أحمد الوكيل، رئيس الغرفة، ندوة جديدة تحت عنوان: “الإجراءات الاحترازية للمقاهي والمطاعم لمواجهة فيروس كورونا”، وذلك عبر تطبيق zoom بحضور الدكتورة نيفين عجمي المستشار الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لسلامة الغذاء، وأستاذ ورئيس قسم التغذية بالمعهد العالي للصحة العامة بجامعة الإسكندرية.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، كان قد ترأس الثلاثاء، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، لمتابعة عدد من الملفات من بينها خطة وإجراءات عودة السياحة إلى مصر التى ناقشتها وزيرة الصحة مع وزيرى السياحة والطيران، وتفعيل العمل بإجراءات الحجر الصحى فى جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية فى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح وكارت متابعة للحالة الصحية للقادم.

وأسفر الاجتماع عن إعادة فتح المطاعم والمقاهى اعتبارا من السبت المقبل بطاقة 25% ، مع منع الشيشة، غلق المحال والمولات من التاسعة مساءً بدلاً من السادسة، غلق المطاعم والمقاهى فى العاشرة مساءً، مع استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ، استمرار عمل وسائل النقل الجماعى حتى منتصف الليل، عودة الصلوات الخمس بالمساجد اعتبارًا من السبت مع تعليق الصلوات الرئيسية وجاء القرار مع تزايد أعداد المقاهي المتضررة من استمرار إغلاقها، نتيجة على خلفية تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد فى مصر، وما اتخذته الدولة من إجراءات احترازية للحد من انتشاره قبل عدة أسابيع، واستمرارها حتى الآن

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »