Loading...

غرفة الدواء تطلق مبادرة لتشديد الرقابة علي المنتجات المغشوشة

Loading...

غرفة الدواء تطلق مبادرة لتشديد الرقابة علي المنتجات المغشوشة
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأثنين, 31 مارس 08

الشيمي مرسي:
 
تعتزم غرفة صناعة الأدوية برئاسة الدكتور مجدي حسن – رئيس الشركة القابضة للادوية – اطلاق مبادرة للتخلص من تجارة وتصنيع الادوية المغشوشة والتي تعدت قيمتها 3 مليارات جنيه من إجمالي 12 مليار جنيه هي قيمة تجارة الادوية بالسوق المصرية وحددت الغرفة مجموعة من آليات العمل لمناقشتها في اجتماعها المقبل ثم طرحها علي نقابة الصيادلة ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة لتكوين هيكل رقابي مشترك يستطيع تحجيم الآثار السلبية لهذه التجارة غير المشروعة والتي أضرت بالتجارة الداخلية وصادرات الادوية المصرية في الأسواق الدولية علي حد سواء.

 
ومن أهم ما تطالب به الغرفة تطبيق نظام البيع برقم التشغيلة في جميع الصيدليات حيث يستطيع هذا النظام الذي يعتمد علي حصر عدد أنواع المنتج بالفاتورة اكتشاف بيع أي منتج مغشوش أو مقلد لعدم تدوينه بفاتورة البيع. وكذلك تغليظ العقوبة علي جرائم الغش التجاري.
 
وأكد محمد البهي – عضو غرفة صناعة الادوية – أن واحدة من أهم النقاط التي تفرض نفسها خلال الاجتماع المقبل المطالبة بضرورة زيادة اعداد المراقبين علي الصيدليات فبالرغم من وجو 40 ألف صيدلية بالسوق إلا أن عدد موظفي الرقابة لا يتعدي العشرات وهو ما يجعل ضبط السوق أمراً شديد الصعوبة في ظل ضعف الرقابة.
 
وأشار البهي إلي قيام أحد المصانع في الأردن بتصدير 15 ضعف الصادرات المصرية من الادوية وذلك لأن الاسواق أصبحت تخشي من الادوية المغشوشة في السوق المصرية وهو ما أثر في تجارة الادوية بشكل عام.
 
وقال عضو غرفة صناعة الادوية إن أحد أهم الاسباب التي تدفع تجارة الادوية المغشوشة للزيادة هامش الربح الكبير الذي تحققه مصانع بير السلم والذي يصل إلي %70 لأن هذه الادوية لا تحتوي علي المادة الفعالة مما يجعل تكلفتها منخفضة للغاية مشيراً إلي أن ربح المصانع التي تعمل بشكل شرعي لا يتجاوز %10 و%15 من إجمالي تكلفة الصنع.
 
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأثنين, 31 مارس 08