Loading...

«غرفة الجيزة» تبحث مع «حماية المستهلك» أزمة رد أجهزة المحمول

لتجنب الوقوع فى مخالفات قضائية

«غرفة الجيزة» تبحث مع «حماية المستهلك» أزمة رد أجهزة المحمول
أحمد عوض

أحمد عوض

6:57 ص, الثلاثاء, 8 سبتمبر 20

تبحث شعبة مراكز الاتصالات وتجار المحمول بالغرفة التجارية بالجيزة مع جهاز حماية المستهلك، احتواء التداعيات السلبية التى قد تطرأ على إلزام تجار الهواتف برد الأجهزة المباعة من المستهلكين خلال مدة لا تتعدى 30 يومًا.

وقال محمد هداية الحداد، نائب رئيس الشعبة، إن مراكز الاتصالات تسعى لايجاد آلية لتنفيذ القرار الصادر برد السلع المباعة، ومنها أجهزة الهواتف، خلال مدة لا تتعدى 30 يومًا، وذلك بعد استياء عدد كبير من التجار من القرار الذى سيعقبه أزمات مع السلطات الرقابية والقضائية.

محمد هداية الحداد

وأضاف الحداد فى تصريحات لـ«المال» أن الفترة المقبلة ستشهد عقد اجتماعات مع ممثلى جهاز حماية المستهلك للعمل على وضع ضوابط التنفيذ، دون تحمل أى طرف مخالفات قضائية، قائلًا: «من الوارد استلام أجهزة مباعة من المستهلكين قد استخدمت فى أعمال ضد القانون».

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت مباحثات أولية مع مسئولى حماية المستهلك فى ضوء تنفيذ القرار، مع مراعاه تجنب النتائج السلبية التى قد تطرأ من تطبيقه، خاصة حال انخفاض أسعار أجهزة المحمول المباعة.

كان جهاز حماية المستهلك قد ألزم كافة الشركات والتجار العاملين فى السوق المحلية برد السلع المباعة من المستهلكين خلال مدة تصل إلى 30 يومًا منذ تحرير الفاتورة الضريبة، وفق تقرير استبدال أو استرجاع من مركز الصيانة التابع له المنتج.

يشار إلى أن شركة سامسونج الكورية للإلكترونيات اقتنصت خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى صدارة مبيعات سوق الهواتف المحمولة فى مصر، بحصة سوقية بلغت %24.4.

وبحسب تقرير  مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»تراجعت العلامة الصينية «أوبو» للمرتبة الثانية بعد سامسونج فى قائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى سوق المحمول، بحصة سوقية %24.

وجاءت شركة «هواوى» الصينية  فى المركز الثالث بحصة بلغت %13.3.

وحافظت «ريلمى» الصينية على المركز الرابع بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %10.1 من إجمالى مبيعات السوق خلال الفترة من يناير حتى يوليو الماضى.

وحصدت العلامة الصينية «إنفينيكس» المرتبة الخامسة بحصة سوقية بلغت %9 من إجمالى مبيعات سوق الهواتف الذكية خلال تلك الفترة.

واحتلت «ريدمى» الصينية المرتبة السادسة بحصة سوقية بلغت %8.5 فيما توزعت النسبة المتبقية البالغة %10.7 على باقى العلامات التجارية.