الإسكندرية

«غرفة التجارة» تتوقع انخفاضًا طفيفًا فى أسعار الحديد

توقع أعضاء شعبة مواد البناء بغرفة تجارة الإسكندرية، أن تشهد أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة، استقرارًا نسبيًا مع إمكانية انخفاض طفيف فى الأسعار.

شارك الخبر مع أصدقائك

معتز محمود

توقع أعضاء شعبة مواد البناء بغرفة تجارة الإسكندرية، أن تشهد أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة، استقرارًا نسبيًا مع إمكانية انخفاض طفيف فى الأسعار.

وأرجع التجار هذا الاستقرار إلى التراجع فى المبيعات الذى قدروا نسبته بـ%50 فى ظل انتظام عمل المصانع بكامل طاقتها.
وأشاروا إلى أن الارتفاع الهائل فى سعر الدولار جعل الاستيراد غير مجدٍ اقتصاديًا خاصة للتعاقدات الجديدة.

أكد محمود مخيمر، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة تجارة الإسكندرية، أن أسعار الحديد فى مصر تعد مرتفعة نسبيًا على الأسعار العالمية.

وأضاف أن الحديد الصينى يصل سعره داخل مصر إلى 4000 جنيه، للطن بعد سداد رسوم الإغراق، ويبلغ سعر طن التركى نحو 4400 جنيه، بعد سداد رسوم الإغراق، بينما يصل سعر طن حديد الدخيلة إلى 4730 جنيهًا، تسليم الوكلاء، لافتًا إلى أنه يكاد يباع بتكلفته بعد إضافة 50 جنيهًا للنولون.

وأوضح مخيمر أنه على الرغم من انخفاض سعر برميل البترول، الذى تتأثر به صناعة الحديد بنسبة كبيرة، فإن أسعار الحديد لم تنخفض فى مصر، مرجعًا ذلك إلى عدم انخفاض أسعار الطاقة التى تبيع بها الحكومة للمصانع.

وأشار إلى أن الحكومة تلزم المصانع بسداد قيمة استهلاكها شهريًا من الطاقة مقدمًا، لافتًا إلى أن سعر طن الحديد، انخفض فى الأسواق العالمية بنحو 60 دولارًا، مقارنة بـ100 جنيه فقط فى مصر.

وكشف رئيس شعبة مواد البناء بغرفة تجارة الإسكندرية، عن وجود تراجع كبير فى مبيعات الحديد بالأسواق يصل إلى نحو %50، لافتًا إلى أن تلك النسبة الكبيرة من التراجع ستؤدى لاستقرار الأسعار خلال الفترة المقبلة.

كانت شركات الحديد قد قامت بخفض أسعار منتجاتها خلال شهر يناير الحالى عن شهر ديسمبر الماضى، بما يتراوح بين 50 و200 جنيه فى الطن.

وأعلنت شركة عز الدخيلة عن أسعار بيعها خلال الشهر الحالى على النحو التالى: حديد الأطوال 4900 جنيه للطن، بتخفيض قدره 120 جنيهًا عن الشهر الماضى، حديد اللفائف 4940 جنيهًا للطن بتخفيض 170 جنيهًا، وحديد أطوال العز للصلب 5 آلاف جنيه بتخفيض 125 جنيهًا، واللفائف 4950 جنيهًا بتخفيض 175 جنيهًا، وحديد أطوال عز 5040 جنيهًا بتخفيض 130 جنيهًا، وحديد اللفائف 4990 جنيهًا بتخفيض 180 جنيهًا، وحديد أطوال العز لصناعة الصلب 5070 جنيهًا للطن، بتخفيض 140 جنيهًا، واللفائف 5020 جنيهًا بتخفيض 190 جنيهًا.

أما مجموعة بشاى فقد خفضت أسعارها إلى 4900 جنيه للطن بتخفيض قدره 130 جنيهًا، وكذلك مجموعة صلب مصر 4900 بتخفيض قدره 140 جنيهًا للطن، وميدى ستيل 4750 جنيهًا، قامت بتخفيض 100 جنيه فى الطن، فى حين أعلنت السويس للصناعات الحديدية عن سعر 4690 جنيهًا بتخفيض 200 جنيه للطن.

كما حددت «المراكبى» للصناعات المعدنية سعرها بـ4875 جنيهًا للطن بتخفيض 125 جنيهًا، والدلتا للصلب بسعر 4950 بتخفيض 50 جنيهًا، وبورسعيد الوطنية للصلب 4920 جنيهًا بتخفيض 155 جنيهًا والمصرية للصلب 4900 جنيه بتخفيض 90 جنيهًا.

من جانبه أكد عبدالرازق الدسوقى، عضو شعبة مواد البناء بغرفة تجارة الإسكندرية، أن أسعار الحديد تشهد استقرارًا فى الفترة الحالية مع انخفاض الأسعار بنحو 100 جنيه شهريًا.

وأضاف أن أزمة تراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار أثرت على سوق الحديد، خاصة المستورد، لافتًا إلى أن زيادة سعر صرف الدولار جعلت الاستيراد غير مجدٍ اقتصاديًا للتعاقدات الجديدة.

وأوضح الدسوقى أن التعاقدات القديمة للحديد المستورد والتى أبرمت يمكن أن تحقق بعض الأرباح لأصحابها وفقًا لأسعار الصرف القديمة.

وتوقع الدسوقى، أن تستمر حالة الاستقرار فى أسعار الحديد بالأسواق خلال الأسابيع المقبلة مع توقعات بحدوث انخفاضات بنسب بسيطة فى أسعار المصانع.

وأوضح عضو شعبة مواد البناء بغرفة تجارة الإسكندرية أن نسب المبيعات حاليًا تبلغ نحو %40 فقط فى ظل عمل المصانع بكامل طاقتها، وهو ما يدفع الأسعار للاستقرار.

كان الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أكد فى وقت سابق، أنه يتم تكثيف الحملات الرقابية من قبل مفتشى  الوزارة ومباحث التموين على شركات ومصانع  وتجار الحديد الجملة والتجزئة للتأكد من الالتزام بالأسعار التى أعلن عنها بداية الشهر. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »