بورصة وشركات

«غاز مصر» تُشكل لجنة لإعادة تقييم استثماراتها فى 6 شركات

قيمتها الحالية 154 مليون جنيه بسعر التكلفة

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» أن شركة غاز مصر قامت بتشكيل لجنة داخلية، لإعادة تقييم استثماراتها فى 6 شركات، مساهماتها بين %10 و%40، بالتعاون مع المصرية القابضة للغازات الطبيعية، ومسؤولين من المؤسسات الست.

قال مصدر مُقرب من عملية إعادة التقييم لـ«المال»، إن لجنة المُراجعة يٌسفر قرارها فى النهاية عن بديلين إما تغيير طرق المُعالجة المُحاسبية التى يتم بُناء عليها تقييم استثمارات «غاز مصر» فى الشركات الستة أو تعيين مستشار مالى لإعادة تقييم تلك الاستثمارات.

وأشارت إلى أن عملية إعادة التقييم تأتى استجابة لمطالب الجهاز المركزى للمحاسبات، وأن القيمة الإجمالية الحالية لاستثمارات غاز مصر فى الشركات الست بسعر التكلفة تبلغ 154مليون جنيه.

الشركات الست هى الغاز الطبيعى للسيارات (كارجاس) بنسبة مساهمة %40 بقيمة 40 مليون جنيه، والشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز (غاز تك) بمساهمة %10 بقيمة 10 ملايين جنيه.

الشركة المصرية لصيانة الأجهزة (صيانكو) بمساهمة %20 بقيمة 12 مليون جنيه، والشركة المصرية لتوزيع البوتاجاز (بوتاجسكو)، بمساهمة %27 بقيمة 27 مليون جنيه.

الشركة المصرية لتوزيع الغاز الطبيعى للمدن (تاون جاس) بمساهمة %30 بقيمة 30 مليون جنيه، والشركة المصرية للتبريد بالغاز الطبيعى (جاس كول)، بمساهمة %20.95 بقيمة 34.6 مليون جنيه.

تندرج المساهمات فى هذه الشركات تحت بند رصيد استثمارات مالية متاحة للبيع، يتم تقييمها بالتكلفة نظرا لعدم إتاحة بيانات حديثة عنها ، وفقا للقوائم المالية الأخيرة للشركة عن النصف الأول من العام الحالى.

أشار إلى أن اتجاه غاز مصر لزيادة مساهمتها فى «تاون جاس» من %30 إلى %41 فى صفقة قيمتها 20 مليون جنيه، ويجرى حاليا تنفيذ الإجراءات النهائية فيها لتُنفذ آخر العام لن يحول دون استمرار تقييم استثمارات الأولى فى الآخيرة.

يرى الجهاز المركزى للمُحاسبات أن الأرباح المُتحققة لغاز مصر من استثماراتها بهذه الشركات لا تتوافق مع قيمة الاستثمارات الموضوعة فيها، وفقا لتقرير الجهاز عن النتائج المالية للشركة فى الفترة المنتهية 31 مارس الماضى.

أشارت المصدر إلى أن النزاع القضائى بين «غاز مصر» وإحدى شركات القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية، ما زالت مُتداولة أمام القضاء السعودى، لاسترداد كامل المساهمة فى شركة «آفاق» الاتحاد للغاز والتبريد.

تصل مساهمة «غاز مصر» فى «آفاق» %24، بقيمة تصل إلى 700 ألف جنيه، وبدأتها عام 2010.

يشار إلى أن غاز مصر تحولت للربحية فى النصف الأول من العام الحالى بقيمة 14 مليون جنيه، مقابل خسائر 7.5 مليون جنيه للفترة المثيلة للعام 2018.

يبلغ رأس مال «غاز مصر» 240 مليون جنيه، بواقع 24 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات، ويتوزع هيكل ملكيتها بنسبة %80 للشركة القابضة للغازات الطبيعية، و%20 أسهم تداول حر بالبورصة المصرية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »