" عوده " يستحوذ على كامل أسهم "عربية أون لاين"

" عوده "  يستحوذ على كامل أسهم "عربية أون لاين"

" عوده "  يستحوذ على كامل أسهم "عربية أون لاين"
جريدة المال

المال - خاص

5:53 م, السبت, 3 أكتوبر 15


شريف عمر :

علمت “المال” أن بنك عوده ساريدار نجح فى الاستحواذ على كامل أسهم شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق المالية خلال الشهر الماضى، من خلال الاستحواذ على حصة المساهم الرئيسى هشام توفيق رئيس مجلس الادارة السابق.

وأوضحت مصادر قريبة من الشركة أن البنك دخل فى مفاوضات مع توفيق لشراء حصته التى تبلغ 10% من رأسمال عربية اون لاين، وهو ما تم التوصل لاتفاق بشأنه، وبذلك وصلت حصة البنك الى 100% من الشركة.

وتم تنفيذ الصفقة بالقيمة الاسمية والتى تبلغ 10 جنيهات للسهم الواحد، وتم نقل ملكية الأسهم فى البورصة خلال سبتمبر الماضى.

ويبلغ رأسمال عربية أون لاين 20 مليون جنيه، موزعة على 2 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

وفى تعلقيه على ذلك، قال أيمن صادق العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين إن بنك عوده عين يحيى كامل نائب العضو المنتدب، وعضو مجلس ادارة البنك، فى منصب رئيس مجلس ادارة عربية اون لاين، بعد استقالة توفيق، ونقل ملكية الاسهم.

وأشار صادق إلى أن “عوده” وافق على منح عربية أون لاين تسهيلات ائتمانية بقيمة 50 مليون جنيه لتأمين تعاملات المؤسسات فى البورصة، وهى الخطوة التى وصفها بأنها مهمة للغاية فى سبيل تعزيز قدرة الشركة لجذب مزيد من المؤسسات.

وأوضح أن البنك أبدى موافقته لمسئولى عربية اون لاين لزيادة قيمة التسهيلات الائتمانية فى أى وقت.

ويأتى تخارج هشام توفيق من عربية اون لاين بهدف التركيز على الاستثمار فى مجال توليد الطاقة الشمسية، بعد تأسيسه شركة كايرو سولار.

وتراجعت عربية أون لاين لتداول الاوراق المالية 3 مراكز، لتستقر فى المركز 10 بنهاية التسعة شهور الاولى من العام الحالى، وحققت قيمة تعاملات فى البورصة وصلت الى 4.9 مليار جنيه، وحصة سوقية قدرها 1.9%، وتأثرت الشركة بتراجعها لتحتل المرتبة السادسة فى تعاملات التداول الالكترونى.

واحتلت عربية أون لاين المرتبة السابعة خلال شهر سبتمبر المنقضى، بعد ان حققت قيمة تعاملات بنحو 525.357 مليون جنيه، مستحوذة على حصة سوقية 2.8%.

تأسست عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية عام  2005 من خلال الشقيقين هانى وهشام توفيق، كأول شركة سمسرة تعمل بمجال التداول الالكترونى، وبدأت العمل فى 2006، برأسمال 5 ملايين جنيه، تم رفعه الى 20 مليون جنيه.

ونجحت مجموعة بنك عوده سرادار اللبناني بشراء 90% من أسهم عربية اون لاين فى أغسطس 2010.

جريدة المال

المال - خاص

5:53 م, السبت, 3 أكتوبر 15